-

مصر ترأس مجلس السلم والأمن الأفريقي 2024

(اخر تعديل 2024-09-30 15:35:06 )

مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي

أعلن السفير الدكتور محمد جاد، سفير جمهورية مصر العربية في إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، أن مصر ستتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي اعتباراً من الأول من أكتوبر 2024.

تعزيز دور المجلس في مواجهة التحديات

أكّد السفير جاد أن الرئاسة المصرية المرتقبة تهدف إلى تعزيز دور المجلس كجهة معنية بصون السلم والأمن والاستقرار، بالإضافة إلى معالجة التحديات الأمنية والتنموية التي تواجه القارة الأفريقية. تأتي هذه الرئاسة في إطار إقليمي ودولي معقد، حيث تزايدت التحديات الأمنية، مما يتطلب تضافر الجهود والتشاور بشفافية حول سبل مواجهتها.

فعاليات المجلس خلال الرئاسة المصرية

خلال فترة الرئاسة، سيتم تنظيم العديد من الفعاليات المهمة، بدءًا من زيارة المجلس للقاهرة لعقد لقاء تفاعلي مع وزير الخارجية والهجرة حول قضايا السلم والأمن. كما ستُعقد مشاورات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى جلسة للمجلس على مستوى المندوبين الدائمين تناقش الربط بين السلم والأمن والتنمية.
انترڤيو الحلقة 8

زيارة بورسودان

في خطوة تعكس حرص مصر على تعزيز التضامن مع الشعب السوداني، سيقوم مجلس السلم والأمن تحت الرئاسة المصرية بزيارة إلى بورسودان، وهي الزيارة الأولى منذ اندلاع الأزمة السودانية في 15 إبريل 2023. تهدف هذه الزيارة إلى اطلاع المجلس والاتحاد الأفريقي على الأوضاع الراهنة، وتحمل مسؤولياته في دفع جهود التوصل إلى حل سلمي للأزمة.

برنامج الرئاسة المصرية

سيتضمن برنامج الرئاسة المصرية عقد مشاورات سنوية بين مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى جلسات مشتركة تهدف إلى تنسيق الميزانية والشؤون المالية والإدارية المتعلقة بعمليات السلام الأفريقية. كما ستتم مناقشة الأوضاع في الصومال وترتيبات ما بعد خروج بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية.

مكافحة الإرهاب وتعزيز السلم

سيتم أيضاً عقد جلسات حول قضايا مكافحة الإرهاب في القارة الأفريقية، والوضع الإنساني، بالإضافة إلى قضايا المرأة والسلم والأمن، ومناقشة تأثير المناخ على السلم والأمن.

ثقة دول شمال إفريقيا في مصر

ومن الجدير بالذكر أنه تم انتخاب مصر لمقعد العامين بمجلس السلم والأمن بالإجماع خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في فبراير 2024، كممثل عن إقليم شمال إفريقيا، مما يعكس تقدير وثقة دول الإقليم والدول الأفريقية في جهود مصر والتزامها بدعم السلم والأمن والاستقرار في القارة.