-

أثر الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع الصحي في لبنان

أثر الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع الصحي في لبنان
(اخر تعديل 2024-10-15 16:52:27 )

الوضع الراهن للقطاع الصحي في لبنان

أكد الدكتور فراس الأبيض، وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن الوضع الصحي في لبنان قد شهد تدهورًا كبيرًا نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة. فقد خرج 13 مستشفى عن الخدمة بشكل كلي أو جزئي، مما أثر سلبًا على قدرة النظام الصحي على تقديم الرعاية اللازمة للجرحى والمصابين.

خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات

استشهد حتى الآن أكثر من 150 شخصًا من المسعفين والعاملين في القطاع الصحي، كما تعرضت أكثر من 130 سيارة إسعاف للتدمير أو التضرر بسبب هذه الاعتداءات. هذه الخسائر تمثل مأساة إنسانية كبيرة، وإشارة واضحة إلى حجم التحديات التي يواجهها العاملون في هذا القطاع الحيوي.

اجتماع لجنة الصحة النيابية

جاءت تصريحات الوزير الأبيض خلال اجتماعه مع لجنة الصحة النيابية برئاسة النائب بلال عبد الله. حيث تم بحث خطة الطوارئ التي وضعتها وزارة الصحة اللبنانية لمواجهة تداعيات هذه الاعتداءات، خاصة مع ارتفاع أعداد الشهداء والجرحى والنازحين.

تنظيم المساعدات الإنسانية

كما تم مناقشة كيفية تنظيم استقبال المساعدات الإنسانية وتوزيعها على المتضررين. وذلك في إطار الجهود المبذولة للتخفيف من معاناة الناس في ظل هذه الظروف الصعبة.
البراعم الحمراء الحلقة 23

التضامن والدعم من لجنة الصحة

أشاد الوزير الأبيض بالدعم المستمر الذي تقدمه لجنة الصحة النيابية، وخاصة فيما يتعلق بتوفير الاعتمادات اللازمة لتغطية الخدمات المتزايدة، خصوصًا في مراكز الإيواء. وأكد أن الأوضاع صعبة جدًا، إلا أن القطاع الصحي يظل صامدًا وعلى قدر المسؤولية.

دعوة للتدخل الدولي

جدد الدكتور الأبيض التأكيد على أن الاعتداءات على المستشفيات والعاملين في القطاع الصحي تعد انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية. وناشد الجهات الدولية اتخاذ موقف حازم تجاه هذه الانتهاكات، معبرًا عن أمله في الوصول إلى حل سريع ينهي الحرب على لبنان ويعيد الأمن والاستقرار للناس.