-

تطورات الاتصال الهاتفي حول لبنان

(اخر تعديل 2024-10-08 15:33:19 )

الاتصال الهاتفي حول التطورات في لبنان

تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفياً اليوم من جان إيف لودريان، المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى لبنان. تناول هذا الاتصال النقاش حول التطورات المتسارعة في لبنان، وما تفرضه الظروف الراهنة من ضرورة تكثيف التنسيق والتشاور لاحتواء التصعيد الحالي في المنطقة.
مجمع 75 الحلقة 167

تحذيرات وزير الخارجية

صرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير عبد العاطي حذر من أن وتيرة التصعيد الحالية تتطلب تكاتف الجهود للتدخل السريع في هذا المنعطف الخطير. وقد أشار إلى أهمية العمل على سرعة وقف إطلاق النار والعدوان الحالي على لبنان، وذلك من أجل الحيلولة دون تفاقم الأوضاع الإقليمية. وهذا يتطلب بذل جهود حثيثة لخفض التصعيد وحث جميع الأطراف على ضبط النفس.

جهود مصر في إنهاء الشغور الرئاسي

استعرض الوزير عبد العاطي الجهود المكثفة التي تبذلها مصر لوقف إطلاق النار وإنهاء حالة الشغور الرئاسي في لبنان. وأكد على رفض مصر القاطع لأي مساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه، مشدداً على أهمية الحفاظ على الاستقرار في هذا البلد.

المساعدات الإنسانية

كما أكد وزير الخارجية على ضرورة تكثيف إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة إلى الشعب اللبناني، وتمكين المؤسسات الوطنية اللبنانية، وعلى رأسها الجيش اللبناني. وشدد على أهمية التزام جميع الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره.

وقف التصعيد في المنطقة

وفي ختام حديثه، أكد الوزير عبد العاطي على أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية الكاملة إلى القطاع، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية، هي السبيل الرئيسي لوقف التصعيد الخطير في المنطقة ومنع انزلاقها إلى حرب شاملة.