-

انتخابات اللجان البرلمانية: تفاصيل جديدة

(اخر تعديل 2024-10-03 10:39:36 )

دعوة لرسم المستقبل: انتخابات اللجان البرلمانية

خلال الجلسة العامة التي عُقدت اليوم الخميس، انطلقت دعوة رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إلى أعضاء اللجان النوعية، التي يبلغ عددها 14 لجنة برلمانية، للانعقاد وبدء عملية الانتخابات لتشكيل هيئات مكاتبها. تتضمن هذه الانتخابات مناصب رئيس اللجنة، وكيلين، وأمانة السر، وذلك بعد أن تم اعتماد الكشوف النهائية لعضوية اللجان، وفقاً لما انتهى إليه مكتب المجلس.

الجدول الزمني والمواعيد المحددة

بعد موافقة الأعضاء على القوائم النهائية لعضوية اللجان، أكد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق أنه لم يتقدم أي نائب باعتراض على القوائم المبدئية، مما يعكس توافقاً كبيراً بين الأعضاء. ومن المقرر أن تُعقد الجلسة الثالثة بعد نصف ساعة من انتهاء الجلسة الحالية، حيث سيتم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات.

إجراءات الانتخابات

تلا مقرر الجلسة الشروط والمواعيد التي وضعها مكتب المجلس، والتي ستُجرى وفقاً لها الانتخابات على هيئات مكاتب اللجان. من بين هذه الشروط، أنه سيتم إجراء الانتخابات برئاسة أكبر الأعضاء سناً، بينما سيعاون أصغرهم سناً من غير المتقدمين للانتخابات. كما سيشرف على العملية الانتخابية أمانة فنية برئاسة أمين اللجنة.

آلية الترشح والإشراف

يجب تقديم طلبات الترشح لأي منصب في هيئة المكتب كتابياً إلى رئيس المجلس، الذي سيتولى تسليمها لرئيس لجنة الإشراف على الانتخابات بعد فتح باب الترشح. كما سيتسلم أمين اللجنة البطاقات اللازمة لعملية الاقتراع لضمان إثبات العدد.

ملاحظات على الترشيحات

وفقاً للقواعد الموضوعة، إذا ترشح جميع أعضاء اللجنة، مما يعني عدم وجود عضو غير مرشح لرئاستها، سيتم تأجيل الانتخابات حتى انتهاء لجنة أخرى، على أن يتم انتداب رئيس المجلس لجنة منها. كما تنص القواعد على أن يُدلي كل عضو برأيه في انتخاب هيئة المكتب التي ينتمي إليها كخيار أول فقط.

قواعد التظلم

كما استعرض مقرر الجلسة قواعد التظلم في نتائج انتخابات هيئات المكاتب، حيث يمكن تقديم التظلم إلى رئيس المجلس كتابياً، مشيراً إلى السبب وراء ذلك. ويترتب على تقديم التظلم وقف النتائج المبدئية حتى يتم البت فيها.
رائحة الصندوق الحلقة 29

لنبق على اتصال، انضموا لقناة الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب. اضغط هنا