-

نعيم قاسم: الوجه البارز لحزب الله بعد نصر الله

(اخر تعديل 2024-09-30 19:18:07 )

الوجه الجديد لحزب الله: نعيم قاسم

في أعقاب إعلان حزب الله عن استشهاد الأمين العام، حسن نصر الله، خلال غارة إسرائيلية استهدفت مقر القيادة في الضاحية الجنوبية لبيروت، أصبح نعيم قاسم، نائب الأمين العام، هو الشخصية الأبرز التي تتصدر المشهد السياسي داخل الحزب. فقد شهدت الساعات الماضية تحولاً كبيرًا في الأدوار والمسؤوليات، حيث بات قاسم هو المتحدث الرسمي والممثل للحزب في هذه اللحظات الحرجة.

دور نعيم قاسم في حزب الله

تحدد اللائحة الداخلية لحزب الله الدور الذي يلعبه نائب الأمين العام في حال حدوث طارئ سياسي أو أمني. وفي حالة وفاة الأمين العام، يتولى نائبه المسؤوليات حتى يتم عقد اجتماع عاجل لمجلس الشورى، حيث يتم انتخاب شخصية جديدة لتولي المنصب. وهذا ما يجعل من نعيم قاسم شخصية محورية في هذه المرحلة.

نبذة عن نعيم قاسم

نعيم بن محمد نعيم قاسم هو نائب الأمين العام لحزب الله، ويشغل أيضًا منصب رئيس هيئة العمل الحكومي، التي تهتم بمتابعة الوزارات المختلفة وتحليل هيكلياتها وقراراتها. علاوة على ذلك، يترأس قاسم مجلس العمل النيابي في الحزب، والذي يشرف على كتلة الوفاء للمقاومة وأعمال النواب التشريعية.

تاريخ طويل من الخدمة

تولى نعيم قاسم منصب نائب الأمين العام منذ تولي عباس الموسوي هذا المنصب عام 1991، واستمر في هذا الدور بعد مقتل الموسوي، حيث خلفه حسن نصر الله في عام 1992. قاسم حاصل على شهادة الماجستير في الكيمياء من الجامعة اللبنانية عام 1977، وقد عمل في مجال التدريس بعد ذلك.

مساهمات قاسم في التعليم والدين

خلال مسيرته، شغل نعيم قاسم عضوية مجلس شورى الحزب لثلاث دورات، حيث تولى مسؤوليات متعددة بدءًا من الأنشطة التربوية والكشفية في بيروت، وصولاً إلى رئاسة المجلس التنفيذي. كما كان له دور بارز في تأسيس حزب الله، حيث انضم إلى حركة أمل عند تأسيسها في عام 1974، وأسهم في تأسيس جمعية التعليم الديني الإسلامي الشيعية عام 1977.

علاقة وطيدة مع حسن نصر الله

على مدار أكثر من 35 عامًا، كانت هناك علاقة قوية تربط نعيم قاسم بالأمين العام السابق حسن نصر الله، مما يعكس مدى الترابط بينهما في الأهداف والرؤى السياسية. كما ألَّف قاسم العديد من الكتب، ومن أبرزها كتاب "حزب الله"، الذي يستعرض أهداف الحزب وتاريخه ورؤيته السياسية، والذي تم ترجمته إلى أكثر من سبع لغات.


ست شباب الحلقة 4