-

تحذيرات لافروف من تحالفات أمريكا العسكرية

(اخر تعديل 2024-10-11 13:33:17 )

تحذيرات لافروف من التحالفات العسكرية الأمريكية

في تصريحات مثيرة، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، يوم الجمعة، أن الولايات المتحدة تسعى جاهدة إلى تشكيل تحالفات عسكرية وسياسية مغلقة تهدف إلى احتواء روسيا والصين. هذه التصريحات جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده لافروف بعد مشاركته في منتدى دول شرق آسيا الذي تم تنظيمه في لاوس.

التحالفات العسكرية الأمريكية في آسيا

أوضح لافروف أن الولايات المتحدة تعمل على إدخال منطقة آسيا والمحيط الهادئ ضمن دائرة نفوذ حلف شمال الأطلسي "الناتو". حيث تسعى واشنطن إلى تشكيل اتحادات عسكرية تضم دولًا مثل كوريا الجنوبية، اليابان، الفلبين، نيوزيلندا، وأستراليا. وتسيطر الولايات المتحدة بشكل كامل على هذه التحالفات، مما يزيد من توتر العلاقات في المنطقة.

دعم روسيا لمجموعة "آسيان"

أكد لافروف على دعم روسيا الكامل لمجموعة "آسيان"، مشددًا على أهمية التعاون والشراكة مع كافة الأعضاء في المجموعة. كما أعرب عن رفضه لمحاولات الغرب في تحويل "آسيان" إلى شريك رئيسي في مواجهة روسيا والصين، مشيرًا إلى أن هذه الجهود تتعارض مع التغيرات السياسية التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن.

تحذيرات بشأن المنشآت النووية الإيرانية

في تصريح آخر، حذر وزير الخارجية الروسي من أن أي هجوم يستهدف المنشآت النووية الإيرانية سيُعتبر استفزازًا خطيرًا. وبيّن أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تراقب النشاط النووي الإيراني، ولم تجد أي أدلة تثبت أن هذا النشاط قد تم تحويله لأغراض عسكرية.
العميل الحلقة 40