-

تصريحات لافروف حول أوكرانيا والأمن العالمي

(اخر تعديل 2024-09-30 03:00:35 )

تصريحات لافروف حول أوكرانيا والأمن العالمي

آمال أوكرانيا في النصر العسكري

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، خلال كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الآمال التي تعقدها أوكرانيا لتحقيق نصر عسكري على روسيا تبدو بلا جدوى، خصوصًا في ظل الترسانة النووية الهائلة التي تمتلكها موسكو. وقد جاءت هذه التصريحات في وقت حرج، حيث تتصاعد التوترات ويزداد الوضع تعقيدًا.

مغامرة الناتو في دعم كييف

وشدد لافروف على أن أي جهود يبذلها حلف شمال الأطلسي (الناتو) لدعم كييف ستُعتبر بمثابة "مغامرة انتحارية". هذا التحذير يأتي في وقت تُعبر فيه العديد من الدول الغربية عن دعمها لأوكرانيا، مما يزيد من حدة الخلافات بين الشرق والغرب.

انتقادات الغرب وميثاق الأمم المتحدة

في تصريحاته، التي تم نقلها عبر الموقع الرسمي للأمم المتحدة، أشار لافروف إلى أن الانتقادات التي توجه للعملية العسكرية الروسية تستند إلى ميثاق الأمم المتحدة، لكنها تتجاهل الالتزامات التي تضمنها هذا الميثاق فيما يتعلق بمبادئ المساواة وتقرير المصير للشعوب. هذه النقطة تبرز الفجوة الموجودة في الفهم الدولي للقضايا الراهنة.

استعداد روسيا للتفاوض

وأكد لافروف أن الرئيس فلاديمير بوتين يمتلك "خطة تسوية واقعية" وهو مستعد للجلوس على طاولة المفاوضات، متهمًا الغرب بتخريب الجهود السابقة التي كانت تهدف إلى حل النزاعات بشكل سلمي. يبدو أن هناك رغبة حقيقية من جانب روسيا في إيجاد حل، ولكن الشكوك قائمة حول نوايا الغرب.

النموذج الغربي والعولمة

انتقد لافروف المحور الذي يجمع بين واشنطن ولندن وبروكسل، مؤكدًا أن هدفهم هو هزيمة روسيا، مما يعوق محاولات الأمم المتحدة لتعزيز التعاون العالمي. كما أشار إلى تدمير الغرب لنموذج العولمة الذي أنشأه بنفسه، محذرًا من أن مناطق أخرى في العالم تتجه نحو تشكيل تحالفاتها الخاصة. ودعا أوروبا وآسيا إلى الانضمام إلى "مساحة أوراسية واحدة"، بعيدًا عن النفوذ الأمريكي.

الأزمة في الشرق الأوسط

وفيما يتعلق بالأوضاع المتأزمة في الشرق الأوسط، أقر لافروف بعدم وجود مبرر للهجمات التي شنتها حركة حماس في 7 أكتوبر، ولكنه انتقد في الوقت نفسه "العقاب الجماعي الشامل" الذي يتعرض له الفلسطينيون، والذي أدى إلى "كارثة إنسانية غير مسبوقة". هذه التصريحات تبرز التعقيد العميق للوضع الإنساني في المنطقة.

ضرورة الأمن المتساوي

اختتم لافروف حديثه بالتأكيد على أن "الأمن إما أن يكون متساويًا وغير قابل للتجزئة للجميع، أو لن يكون هناك أمن لأحد". هذه العبارة تلخص الفكرة الأساسية التي يسعى لافروف لتقديمها، وهي ضرورة التعاون الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار العالمي.
محمد الفاتح سلطان الفتوحات الحلقة 17