-

ردة فعل إسرائيل على التهديد الإيراني

(اخر تعديل 2024-10-16 13:33:41 )

ردة فعل رئيس الوزراء الإسرائيلي على التهديدات الإيرانية

في خطوة تعتبر مهمة في سياق التوترات المتزايدة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن خطته للرد على القصف الجوي الذي تعرضت له إسرائيل من قبل إيران هذا الشهر. جاء هذا الإعلان من خلال قناة كان 11 الإخبارية الإسرائيلية، حيث أشار إلى أن الاستراتيجية الجديدة سيتم عرضها على مجلس الوزراء الإسرائيلي في جلسة قادمة.

مكالمة هاتفية مع بايدن

في مكالمة هاتفية جرت الأسبوع الماضي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد نتنياهو أن إسرائيل لن تهاجم المنشآت النووية أو الطاقة الإيرانية في الوقت الحالي، وفقًا للمصادر الأمريكية. هذه التصريحات تأتي في سياق توتر العلاقات بين الجانبين وسط مخاوف من تصعيد عسكري محتمل.

استمرار الحرب النفسية

على الرغم من وجود خطط عمل سابقة، يظل التوقيت عنصرًا حاسمًا في الصراع. يعيش المجتمع الإسرائيلي حاليًا في ظل شهر الأعياد الدينية، وبعد الهجوم المفاجئ الذي وقع في السابع من أكتوبر من العام الماضي، يبدو أن الحكومة تسعى لإتاحة الوقت للبلاد للتنفس في هذه الفترة الحساسة.

انتخابات الولايات المتحدة وتأثيرها

تأتي هذه التطورات أيضًا في ظل اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث لم يتبق سوى أقل من ثلاثة أسابيع. وأشار مايكل نايتس، الخبير في الشؤون الإيرانية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إلى أن الحكومات لا تفضل الدخول في حروب خلال فترات الانتخابات، حيث يعتبر ذلك تشتيتًا للانتباه ويعكس عدم السيطرة على الأمور.

استعدادات إسرائيلية للهجوم

يتوقع المحلل الإسرائيلي رونين سولومون أن تكون إسرائيل بصدد تنفيذ هجوم متعدد الأبعاد، ومن المحتمل أن يكون قد بدأ بالفعل. وقد أشار إلى الانفجار الذي حدث مؤخرًا في سوق الحديد في طهران كإحدى الاستجابات المحتملة، حيث يعتقد أن هذا الحريق الغامض قد يكون مرتبطًا بالمنشآت التي تدعم البرنامج النووي الإيراني.

استهداف منشآت حساسة

تتضمن الخيارات المحتملة لاستهداف إسرائيل منشآت تصنيع الطائرات دون طيار في أصفهان، ومواقع إطلاق الصواريخ في تبريز، حيث يمكن أن توفر هذه المواقع لإيران قدرات هائلة لمهاجمة إسرائيل من الشمال إلى الجنوب. وأكد مسؤول إسرائيلي لم يرغب في الكشف عن هويته أن نتنياهو يدرك أهمية التوقيت وهو خبير في إدارة الحرب النفسية مع إيران.
فريد 3 مدبلج الحلقة 391