-

القمة الخليجية الأوروبية تدعم جهود السلام

(اخر تعديل 2024-10-16 23:52:20 )

القمة الخليجية الأوروبية: دعم جهود السلام في غزة

في خطوة تعكس التزام الدول الخليجية والأوروبية بالسلام والاستقرار، أكدت القمة الخليجية الأوروبية التي عقدت في بروكسل دعمها القوي لجهود كل من مصر والولايات المتحدة وقطر في مساعيهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. هذه المواقف تأتي في وقت حساس يتطلب فيه العالم توحد الجهود للحد من المعاناة الإنسانية.
ليلى الحلقة 6

إدانة الهجمات الإسرائيلية

في البيان الختامي للقمة، أدان القادة الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية، محذرين من العواقب الوخيمة التي قد تترتب على تصعيد العنف. كما أكدوا على ضرورة التزام جميع الأطراف بواجباتهم الإنسانية والسياسية.

أهمية المساعدات الإنسانية

شددت القمة على أهمية تقديم المساعدات الإنسانية بشكل فوري ودون أي شروط، من خلال فتح جميع المعابر ودعم أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). كما جددت التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره من خلال تبني حل الدولتين.

القلق من تصاعد التوترات في المنطقة

أعرب قادة القمة عن قلقهم البالغ إزاء تزايد التوترات في المنطقة، داعين جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس. كما أكدوا على قلقهم العميق إزاء العمليات العسكرية التي تجري في الضفة الغربية، مطالبين بإنهائها على الفور للحفاظ على الأمن والاستقرار.

دعم لبنان ووقف الهجمات على البعثات الأممية

في سياق متصل، أكد قادة القمة الخليجية الأوروبية على دعمهم الكامل للبنانيين، مشددين على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري. كما أدانوا الهجمات التي تستهدف البعثات الأممية، وخاصة الهجوم الأخير على قوة اليونيفيل في لبنان، مطالبين بحماية هذه القوات التي تعمل على الحفاظ على السلام في المنطقة.