-

تراجع أسعار الذهب وتأثيرات السوق

(اخر تعديل 2024-10-08 07:09:20 )

تراجع أسعار الذهب وتأثيرات السوق

في يوم الثلاثاء، شهدت أسعار الذهب تراجعًا ملحوظًا، وذلك نتيجة لارتفاع قيمة الدولار الأمريكي. يترقب المتعاملون في السوق محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بالإضافة إلى مجموعة من البيانات الاقتصادية المهمة التي من المتوقع أن توضح مسار خفض أسعار الفائدة في العام الحالي.

الانتظار لمعلومات اقتصادية جديدة

تتجه الأنظار نحو محضر الاجتماع الأخير للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي سيتم الكشف عنه يوم الأربعاء، يليه تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي يوم الخميس، ثم بيانات مؤشر أسعار المنتجين يوم الجمعة. كما سيشهد هذا الأسبوع حديث عدد من مسؤولي البنك المركزي الأمريكي.

تأثير تقرير الوظائف على توقعات الفائدة

بعد صدور تقرير الوظائف يوم الجمعة الماضي والذي أظهر نتائج أقوى من المتوقع، تراجع المتداولون عن التوقعات التي تشير إلى خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر. في الوقت الحالي، لديهم توقعات تبلغ 86% لخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، و14% لعدم خفضها على الإطلاق، وفقًا لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

دلالات قوية على صحة الاقتصاد الأمريكي

أظهر التقرير الصادر أن مكاسب الوظائف في الولايات المتحدة زادت بأكبر قدر لها في ستة أشهر في سبتمبر، كما انخفض معدل البطالة إلى 4.1%، مما يعكس متانة الاقتصاد الأمريكي.

آراء مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي

صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، ألبرتو موسالم، بأنه يؤيد فكرة خفض أسعار الفائدة أكثر مع تعزيز الاقتصاد، لكنه أكد على ضرورة توخي البنك المركزي الحذر وعدم الإفراط في تيسير السياسة النقدية.

الذهب كوسيلة للتحوط

يعتبر الذهب ملاذًا آمنًا في أوقات الغموض الجيوسياسي، وغالبًا ما ينتعش في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة. ولكن، سجلت أسعار الذهب في المعاملات الفورية انخفاضًا بنسبة 0.2%، حيث بلغ سعر الأوقية 2639.45 دولار بحلول الساعة 0303 بتوقيت غرينتش.

الأسعار تتراجع في الأسواق

كما تراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.3% لتصل إلى 2658.70 دولار. في الوقت نفسه، يحوم مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى له في سبعة أسابيع، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، بينما تجاوز عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات نسبة 4% للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين.

التطورات في الشرق الأوسط

في سياق متصل، أطلقت جماعة حزب الله اللبنانية صواريخ على مدينة حيفا، ثالث أكبر المدن الإسرائيلية، بينما تستعد إسرائيل لتوسيع توغلها البري في جنوب لبنان بعد مرور عام على الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، والذي أدى إلى اندلاع الحرب في غزة.

تأثير الأسعار على الاحتياطات الصينية

أظهرت بيانات حديثة أن البنك المركزي الصيني لم يقم بشراء الذهب لتعزيز احتياطياته للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المعدن الأصفر.

تطورات المعادن النفيسة الأخرى

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت أسعار الفضة بنسبة 0.2% لتصل إلى 31.66 دولار للأوقية، بينما ارتفعت أسعار البلاتين بنسبة 0.4% لتبلغ 976.10 دولار، وربح البلاديوم 0.4% ليصل إلى 1028.00 دولار.

للاطلاع على أحدث الأخبار، انضموا إلى قناتنا الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأحداث في الوقت المناسب.


المتوحش 2 مترجم الحلقة 5