-

مصر تسعى لوقف التصعيد في لبنان وغزة

(اخر تعديل 2024-10-07 15:33:13 )

جهود مصر لوقف التصعيد في المنطقة

في إطار المساعي الحثيثة التي تبذلها جمهورية مصر العربية لوقف التصعيد المتزايد في المنطقة، خاصةً في كل من لبنان وقطاع غزة، تسعى البلاد لمنع انزلاق الأوضاع إلى حرب إقليمية شاملة. حيث قام الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، بإجراء اتصال هاتفي اليوم الاثنين مع ديفيد لامي، وزير خارجية المملكة المتحدة، لمناقشة التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة.
البراعم الحمراء الحلقة 21

التطورات الخطيرة في لبنان

خلال الاتصال، حذر وزير الخارجية المصري من خطورة التوغل البري الإسرائيلي في جنوب لبنان، مشددًا على ضرورة احترام السيادة اللبنانية. وقد أكد على أهمية تحقيق وقف إطلاق النار، داعيًا إلى تضافر الجهود الدولية لاحتواء الوضع الراهن ووقف التصعيد الإسرائيلي. وحث عبد العاطي على ضرورة تمكين الجيش اللبناني لضمان استقرار البلاد في ظل الظروف الحرجة الحالية.

الشغور الرئاسي وأهمية الاستقرار

كما تناول الاتصال موضوع الشغور الرئاسي في لبنان، مُبرزًا أهمية دعم لبنان لإنهاء هذه المرحلة السياسية الحرجة وانتخاب رئيس جديد للبلاد ليعيد الاستقرار السياسي والاجتماعي.

الاعتداءات الإسرائيلية على غزة

من جهة أخرى، أدان السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، استمرار الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة في كل من قطاع غزة والضفة الغربية. وقد أعاد وزير الخارجية التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشددًا على أهمية ممارسة الضغوط على إسرائيل لضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع، في ظل المعوقات التي يفرضها الجانب الإسرائيلي.

رفض التواجد العسكري الإسرائيلي

كما أشار الدكتور عبد العاطي إلى موقف مصر الرافض لاستمرار التواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح، مؤكدًا على ضرورة إنهاء هذه الممارسات التي تؤثر سلبًا على الأمن والاستقرار.

تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا

وفي إطار العلاقات الثنائية، اتفق الوزيران على ضرورة الإسراع بعقد الدورة الثانية لمجلس المشاركة المصري البريطاني، من أجل العمل على تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين. وقد تم التطرق إلى استكشاف أطر جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، مع التركيز على نفاذ الصادرات المصرية إلى بريطانيا ودعم الاستثمارات البريطانية في مصر.

تأتي هذه الجهود في ظل الإصلاحات الواسعة التي قامت بها الحكومة المصرية لتحسين بيئة الاستثمار، مما يشجع القطاع الخاص والشركات الأجنبية على الاستثمار في مصر.