-

دعوة لحماية أطفال السودان من النزاع

(اخر تعديل 2024-10-07 11:52:21 )

دعوة عاجلة لحماية الأطفال في السودان

في ظل الأوضاع المتأزمة التي يشهدها السودان، أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" نداءً إنسانياً لجميع الأطراف المتصارعة، تدعو فيه إلى الامتثال للالتزامات المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني، مشددةً على أهمية حماية الأطفال وضمان سلامتهم في هذه الظروف الصعبة.

تأكيد على حقوق الأطفال

في تصريح له اليوم، أعرب ممثل "يونيسف" في السودان، شيلدون يات، عن قلقه العميق إزاء استمرار العنف الموجه ضد الأطفال. وأكد على ضرورة إنهاء العنف الذي يتعرض له هؤلاء الصغار، مشيراً إلى أنهم يعانون من تجاهل لحقوقهم الأساسية وسلامتهم.

إحصائيات مقلقة

تشير التقارير الحديثة إلى أن النزاع في السودان أسفر عن مقتل 13 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً، وإصابة 4 آخرين جراء الغارات الجوية على منطقة الكومة في ولاية شمال دارفور. هذه الأرقام تعكس حجم المعاناة التي يتعرض لها الأطفال في مناطق النزاع.

دعوة لإنهاء العنف

وفي إطار تصريحاته، قال شيلدون: "الهجمات التي تستهدف الأطفال غير مقبولة. الأطفال ليسوا طرفاً في الحروب أو الصراعات الأهلية، لكنهم هم من يدفعون الثمن الأكبر مع استمرار النزاع في السودان". وأكد على ضرورة توفير الأمان للأطفال في كل مكان، سواء داخل منازلهم أو في أحيائهم أو حتى في الشوارع.

تأثير النزاع على التعليم والرعاية الصحية

أفادت "يونيسف" بأن أكثر من 150 مدرسة ومستشفى تعرضت للهجوم منذ بداية الصراع، مما أدى إلى تضرر أو تدمير العديد من المراكز الصحية ونقاط المياه والأسواق. وقد شهد العام الماضي أعلى عدد من الانتهاكات ضد الأطفال في السودان منذ أكثر من عقد، مما يعكس الوضع الكارثي الذي يعاني منه الأطفال وأسرهم.

دعوة لوقف العنف

وفي ختام تصريحاته، أكد شيلدون أن آلاف الأطفال والأسر محاصرون في المناطق التي تعاني من العنف وانعدام الأمن ونقص الحماية، مطالباً بضرورة وقف العنف المستمر والتركيز على حقوق وسلامة الأطفال، لضمان مستقبل أفضل لهم وللمجتمع السوداني ككل.
محمد الفاتح سلطان الفتوحات الحلقة 18