fbpx

نقيب المهندسين الاردنيين: تلوث سينتج عن مرور خط الغاز الصهيوني في الأردن

الملف- عمان

قال نقيب المهندسين الأردنيين احمد سمارة الزعبي ان الاردن يواجه تحديات بيئية مختلفة اخطرها التلوث الكبير الذي سينتج عن مرور خط الغاز الصهيوني في الاراضي الاردنية الامر الذي يهدد سلامة البيئة ويضر بصحة الانسان.

وبين الزعبي ان الغاء الاتفاقية واجب وطني واخلاقي يمثل مطلبا لجميع الاردنيين، لافتا الى تحد بيئي اخر وهو انخفاض منسوب مياه البحر الميت الذي يتسبب بفقدان 50 مليون مترمكعب من المياه العذبة في المناطق الشرقية.
واشار الى مشكلة التغير المناخي كظاهرة طبيعية ينتج عنها فيضانات مدمرة، داعيا لوضع استراتيجية وطنية لتجنب الاضرار المتسببة عن الظاهرة.

وقال امين عام وزارة البيئة المهندس احمد القطارنة ان نسب التلوث الناتجة عن القضايا البيئية في الاردن منخفضة مقارنة بما عليه الحال في مختلف دول العالم ممثلا على ذلك بانخفاض نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة لدينا لتشكل 0.06 بالمئة في حين تتجاوز هذه النسبة في بعض دول العالم حاجز ال (30 (بالمئة.

واكد القطارنه الذي افتتح فعاليات مؤتمر الكرك الهندسي البيئي الاول الذي نظمه فرع نقابة المهندسين في الكرك بالتعاون مع جمعية الحياة للبيئة ان وزارة البيئة تعمل جاهدة لمواجهة المشاكل البيئية على المستوى الوطني. (الرأي)