fbpx

منظومة حماس العسكرية في لبنان ترعب اسرائيل

الملف- غزة

تمكنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وخلال العامين الماضيين من انشاء منظومة عسكرية ضخمة على الأراضي اللبنانية تشكّل تهديدا مباشرا لدولة اسرائيل. وكشف مصدر مطّلع على خفايا الأمور أن الموضوع يعد بمثابة نجاح باهر للنشطاء لعسكريين خارج قطاع غزة الذين قاموا بانشاء شبكة عسكرية كاملة مؤلفة من لوائين يطلق عليهما (الشمالي) و(خالد علي) واللذين يضمّان عشرات المقاتلين الفلسطينيين واللبنانيين المدرّبين ومن ذوي المهارات القتالية العالية. كذلك تشمل هذه المنظومة العسكرية ورش تطوير وتصنيع الأسلحة الصاروخية بعيدة المدى القادرة على ضرب أهداف في عمق أراضي العدو.
ويضيف المصدر ذاته أن هذه المنظومة المذهلة تم انشاؤها تحت اشراف مروان عيسى وهو نائب القائد العام لكتائب القسام, الجناح العسكري لحركة حماس, الذي أدرك أهمية العمل على فتح ساحة أخرى للمواجهة مع اسرائيل بل وقد تمكن من انشاء وتثبيت منظومة قتالية على أرض لبنان وذلك دون عوائق من قبل حزب الله الذي أدرك هو الآخر ضرورة العمل على اقامة مثل هذه المنظومة العسكرية التي تشكّل تهديدا لاسرائيل.
اما ادارة هذه المنظومة فيتولّاها القيادي في الحركة ماجد خضر الذي يقيم في تركيا ويعمل تحت أمرة مروان عيسى. ويقع مقرّ المنظومة فيما يسمّى ب(مركز عارف) في مدينة صيدا اللبنانية حيث تضاف اليه سلسلة من مخازن ومستودعات السلاح وغيرها من المنشآت المستخدمة في مختلف أنواع التدريبات العسكرية سواء على الصعيد النظري أو التكتيكي.
وأكد المصدر على أن حماس لن تتردد في استخدام هذه المنظومة عند تلقّي الأمر بذلك من غزة وذلك حفاظا على اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية أو في اطار هجوم يخطط له مسبقا بهدف الاسيتلاء والسيطرة على أراضي ومستوطنات في الشمال الاسرائيلي.
هذا ولفت المصدر الى أن ما تقدّم يعد انجازا استراتيجيا لحركة المقاومة يغيّر من توازن القوى القائم ويشكّل رادعا لاسرائيل.