fbpx

زواتي: الدفعة الأولى من مستفيدي الطاقة الشمسية خلال نيسان المقبل

الملف نت -عمان

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الاحد ان الوزارة ستعلن خلال شهر نيسان المقبل عن الدفعة الأولى من المستفيدين من مشروع تركيب أنظمة طاقة شمسية من فلس الريف من مجموع المتقدمين والبالغ عددهم لغاية الان 2495 اسرة من مختلف محافظات المملكة.

وقالت زواتي في تصريح صحفي اليوم، ان الوزارة استقبلت منذ الإعلان عن مبادرة الحكومة بتركيب أنظمة طاقة شمسية باستطاعة 2 كيلو واط من خلال فلس الريف مطلع اذار الماضي، 2495 طلبا لاسر تستفيد من صندوق المعونة الوطنية وان الوزارة مستمرة في استقبال الطلبات من خلال الرابط الالكتروني المخصص لهذه الغاية على موقع الوزارة.

وتوقعت زواتي ان يخدم قرار مجلس الوزراء سنويا نحو 7 الاف اسرة تستفيد من صندوق المعونة الوطنية مؤكدة أهمية القرار في تخفيف عبء فواتير الكهرباء الشهرية عن الاسر الفقيرة وتوسيع شريحة المستفيدين من فلس الريف داخل وخارج حدود التنظيم المرتبطين مع الشبكات الكهربائية.

وأكدت أهمية القرار في ترسيخ النهج الذي قام عليه فلس الريف وهو المساهمة في استغلال مصادر الطاقة المحلية ( شمس ورياح) في انتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية لافتة الى ان قرار مجلس الوزراء بتركيب أنظمة طاقة شمسية مرتبطة مع الشبكة الكهربائية وعلى حساب فلس الريف لمنازل الأسر الفقيرة يرسخ هذا النهج ويساعد هذه الفئة من المجتمع على تقليل كلف فاتورة الطاقة ويعزز مساهمة وزارة الطاقة والثروة المعدنية في جهود استدامة التنمية.

كما اكدت أهمية القرار في نشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة والتوجه الى طاقة نظيفة مستدامة باستغلال مصادر الطاقة المحلية وتعزيز مساهمتها في خليط الطاقة الكلي.

من جانبه ابدى مدير فلس الريف في الوزارة المهندس زياد السعايدة أستعداد الوزارة استقبال طلبات الفئة المستهدفة على مدار الساعة مشيرا الى ان العمل جار على فرز الكشوفات واخضاعها للإجراءات المعتمدة.

وقال ان الوزارة ومن خلال صندوق المعونة الوطنية تقوم بتوزيع بروشورات على الاسر المستهدفة تتضمن تفاصيل الخدمة واليات تقديم الطلبات.

وعرض السعايدة شروط الاستفادة من القرار، وقال، ان القرار يشمل الاسر التي لا يتجاوز معدل استهلاكها الشهري (300 ك.و.س)، وذلك ضمن تعليمات وروابط محددة، وبحسب الأسس والتشريعات المعمول بها في وزارة الطاقة والثروة المعدنية مؤكدا أهمية القرار في خفض فاتورة توليد الطاقة السنوية ودعم الشبكة الكهربائية.

وعن الشروط قال انها تشمل المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية فيما تشمل الوثائق المطلوبة (مخطط موقع تنظيمي ومخطط أراضي وسند تسجيل أراضي وكرت معونة وطنية سار المفعول وفاتورة كهرباء للمستفيد وصورة عن هوية المستفيد).

وعن إنجازات فلس الريف قال السعايدة ان اجمالي عدد المواقع التي تم ايصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف بواسطة الشبكات الكهربائية الاعتيادية بلغ منذ عام 1999 وحتى نهاية العام الماضي 14410 موقعا تضم 96519 منزلا بكلفة اجمالية تبلغ 125 مليون دينار.

واكد المهندس السعايدة ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية لا تتقاضى اية رسوم او مبالغ ماليه مقابل تقديم خدمة إيصال التيار الكهربائي للشرائح المعتمدة والمستفيدين من فلس الريف.