fbpx

خبر غير سار لمحبي البطاطس المقلية

الملف- عواصم

 

قصة البطاطس المقلية.. بين “خطأ” الطباخ البلجيكي ووصف “الشيف” الفرنسي لماذا يكون طعم البطاطس المقلية أفضل وهي باردة؟ بعد لائحة “الأوربي”.. هل ستختفي البطاطس المقلية التي نعرفها قريبا؟ في ذكرى اكتشافها.. لماذا يكون طعم البطاطس المقلية أفضل وهي باردة؟

يعشقها كثير من الأشخاص حول العالم، ويحبون وجودها بجانب بعض الأطعمة المختلفة، ولكن يبدو أن لها أضرار أخرى بجانب مساهمتها في زيادة الوزن.

فبعد دراسة خبراء الوكالة الدولية للبحوث السرطانية عددا من المواد الغذائية، اكتشفوا أن مادة أكريلاميد التي يحتمل أنها “مسرطنة”، موجودة بنسبة عالية في البطاطس المقلية والرقائق، بحسب “روسيا اليوم”.

وتشير “ctvnews” إلى أن نتائج دراسة المواد الغذائية المكرسة لكشف احتوائها على مواد تشكل خطورة على الصحة والحياة، أظهرت أن البطاطس المقلية والرقائق التي ينتشر استهلاكها على نطاق واسع، تحتوي على نسبة عالية من مادة الأكريلاميد التي يحتمل أنها مادة مسرطنة، وتسبب نشوء الأورام الخبيثة.

وينتج هذا المركب الكيميائي بصورة طبيعية تحت تأثير درجات الحرارة العالية في بعض المواد الغذائية، النباتية منها خاصة، المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة بسيطة من البروتينات.

وبعد الدارسة اكتشف الباحثون أعلى نسبة لهذا المركب في البطاطس المقلية والرقائق، كما توجد هذه المادة في البسكويت والخبز والقهوة واللوز المحمص.

وقرر الأطباء الاستمرار في هذه الدراسة من أجل تحديد نسبة هذا المركب بدقة عالية في المواد الغذائية، ما سيساعد على تنظيم النظام الغذائي ومراعاة شروط تخزين هذه المواد وطبخها.