fbpx

ترامب يبرئ بوتين: لا يسعى للانخراط في فنزويلا

الملف- عواصم

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يسعى إلى (الانخراط) في الأزمة في الفنزويلية”، بحسب مكالمة أجرها ترامب مع بوتين، الجمعة.
وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض، الجمعة إنه “لا يبحث على الإطلاق الانخراط في فنزويلا بخلاف رغبته رؤية شيء إيجابي يحدث لهذا البلد”، بحسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء.
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن بوتين قال له إنه “يشعر بنفس الطريقة، ويرد ما هو الأفضل لفنزويلا وشعبها”.
وقال ترامب في معرض رده على سؤال بشأن إدخال مساعدات إنسانية إلى فنزويلا ومكالمته الجمعة مع الرئيس الروسي: “أشعر بنفس الشيء.. نحن نريد إدخال بعض المساعدات الإنسانية، وحالياً الناس تتضور جوعاً، وليس لديهم مياه وليس لديهم أغذية”.
ووصف الرئيس الأمريكي المحادثة الهاتفية مع بوتين بشأن فنزويلا بأنها “إيجابية للغاية”.
وتأتي مكالمة ترامب وبوتين في الوقت الذي يحمل تأكيدات كبار مستشاري الأمن القومي للرئيس الأمريكي بأن الكرملين يقدم دعماً حاسماً لنظام نيكولاس مادورو ضد المعارضة بقيادة رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض خوان غوايدو.
وفي وقت سابق اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو روسيا بالتدخل في فنزويلا.
وقال بومبيو خلال حديث تلفزيوني إن “الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو كان يستعد لمغادرة البلاد الثلاثاء، بعد أن دعا زعيم المعارضة خوان غوايدو إلى انتفاضة ضده لكن روسيا تدخلت وأقنعته بالتراجع عن خططه.
وقال بومبيو في حديثه لمحطة “سي.إن.إن” الإخبارية: “كانت هناك طائرة على المدرج. كان يستعد (مادورو) للمغادرة لكن الروس أقنعوه بالبقاء”.