fbpx

الاردن.. انخفاض مستوردات الألبسة 20 %

الملف-عمان

قدر ممثل قطاع الألبسة في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي الانخفاض في حجم المستوردات من الألبسة لموسم الصيفي والاعياد بنسبة 20 %مقارنة بالعام الماضي.
وبين الى ان التجار خفضوا حجم مستورداتهم من 83 مليون دينار للالبسة للموسم الصيفي والاعياد الى نحو 65 مليون دينار العام الحالي بسبب عدة عوامل اهمها ارتفاع الكلف التشغيلية وانخفاض القدرة الشرائية.

وبين ان اسعار الألبسة انخفضت بنسبة 15 %مقارنة بالعام الماضي بسبب مراعاة التجار لتراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين متوقعا ان ينخفض الطلب على الألبسة لموسم عيد الفطر بنسبة 20 %عن العام الماضي بسبب تزامن موسم امتحانات المدارس مع العيد وانخفاض القدرة الشرائية، وذلك وفق تصريحات لصحيفة الرأي,

وذكر القواسمي ان قطاع الألبسة يعاني من عدة تحديات اهمها ارتفاع الكلف التشغيلية وارتفاع الرسوم الجمركية وقانون المالكين والمستأجرين مطالبا الحكومة باعادة النظر بالرسوم الجمركية وبحث اعادة النسب بقانون المالكين والمستأجرين.

وحسب احدث التقارير الصادر عن دائرة الاحصاءات فقد بلغ متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 12519 ديناراً، حيث شكل الإنفاق على السلع الغذائية ما نسبته 6.32 %من مجموع الإنفاق الكلي، في حين شكل الإنفاق على السلع غير الغذائية 4.67 %من مجموع هذا الإنفاق.

وبلغ متوسط إنفاق الفرد السنوي على كافة السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 2586 دينارا، كان نصيب الإنفاق الغذائي حوالي 843 دينارا في حين بلغ الإنفاق على السلع غير الغذائية والخدمات 1743 دينارا.

وكان أعلى متوسط إنفاق سنوي للأسرة في محافظة العاصمة حيث بلغ 14417 دينارا، تلتها محافظة الزرقاء بمتوسط إنفاق 11957 دينارا، أما محافظة الطفيلة فقد كانت الأقل حظاً من حيث متوسط إنفاق الأسرة حيث بلغ 8689 دينارا