نيويورك: توقيف رجل أراد تفجير 90 كغم من المتفجرات لإبداء رأيه السياسي

  

الملف-عواصم

أدين رجل من نيويورك بنى قنبلة وزنها 90 كغم وأراد تفجيرها يوم الانتخابات في العاصمة الأمريكية.

وذكر تقرير لموقع "سي أن أن" الإلكتروني اليوم الخميس، أن المدان خطط لتفجير القنبلة في المجمع الوطني التجاري في واشنطن، بعد أن بناها داخل قبو منزله.

وعقدت محكمة فدرالية يوم أمس الأربعاء جلسة قضائية حضر إليها بول روزنفيلد (56 عاماً)، للدفاع عن عثر الشرطة على عبوة ناسفة في الطابق السفلي يوم الثلاثاء الماضي، وفقاً لبيان صحفي صادر عن مكتب المدعي العام الأمريكي لمنطقة نيويورك الجنوبية.

وكان جهاز الشرطة المرورية أوقف روزنفيلد بينما كان يقود سيارته، واعترف لاحقاً أمام الشرطة أنه اشترى مسحوقاً متفجراً على الإنترنت، ونقله إلى منزله في نيويورك من نيوجيرسي حيث عمل على بناء عبوة ناسفة في الطابق السفلي لمنزله، كما أردف أنه بنى متفجرات مصغرة لإجراء الاختبارات.

وعثرت القوى الأمنية على سلسلة من الرسائل التي أرسلت خلال شهري أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) تظهر أن روزنفيلد كان ينوي السير في عملية التفجير لجلب الانتباه إلى أيديولوجية سياسية تسمى "الفرز"، القائمة على مبدأ "نظرية تدعم فكرة الاختيار العشوائي للمسؤولين الحكوميين".

ووجهت إلى روزنفيلد تهمة واحدة تتمثل في تصنيع "جهاز مدمر بشكل غير قانوني" وأخرى تتمثل بـ"نقل بين الولايات واستلام متفجرات"، كل تهمة قد تصل عقوبتها القصوى إلى 10 سنوات من السجن.

وتجري في 6 نوفمبر (تشرين الأول) المقبل الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة، ويتم خلالها تجديد جزء من أعضاء الكونغرس وحكام بعض الولايات، ومسؤولين محليين.