الضباب يحول رحلات من مطار الملكة علياء إلى العقبة...الحباشنة يهاجم النواب مجدداً : "سحيجة يتلقون الاوامر من الوزراء و تسمع نباحهم بين الحين والاخر"...ظاهرة فلكية ناردة تشهدها "الكعبة"على مدى يومين...إنجاز صلاح الذي لم يحققه أي لاعب في موسم ونصف..."كنوز داعش".. العثور على ثروة طائلة يمتلكها التنطيم...عقاب رادع لـ"أب مراهق" ارتكب أفظع جريمة ممكنة...ماذا يعني "الإغلاق الأميركي".. وما تأثيره على الاقتصاد؟...تواطؤ في جرائم الحرب: تحالف بريطانيا العسكري غير المعلن مع إسرائيل...العنف الجامعي.. تراجع ملحوظ خلال عامين...إصابتان بالسل في مصنعي دهانات...خبراء: تباطؤ النمو وزيادة النفقات يحولان دون خفض الدين العام...البدانة تحرض على ظهور 13 نوعا من السرطان...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 30/1/2019
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
الشوبكي: 3 بنود متشابهة في تسعيرة المحروقات

الملف- عواصم



قال خبير الطاقة والنفط المهندس عامر الشوبكي أن الحكومه تستوفي على المشتقات النفطيه ٣ بنود بمسميات منفصله وهي دعم موازنه وبدل دعم خزينه وفروقات موازنه لم يعلن عنها مسبقا بالتفصيل والقيمه.

وقال الشوبكي في تصريحات صحافية إن دعم الموازنه قيمه أرباح إضافيه تجنيها الحكومه من البنزين 90 و95 والسولار والكاز عدا عن الضريبة الخاصه وضريبة المبيعات والرسوم وبدل المخزون الاستراتيجي والنقل وكافة الكلف الأخرى.

 

وأشار إلى أن دعم الموازنة موجود منذ سنوات وتزايد في الفتره الاخيرة وكان يباعد الفرق ما بين السعر العالمي الحقيقي والسعر المباع للمواطن حتى تخطى سعر البنزين في الاردن جميع الدول العربية والشرق أوسطية رافق ذلك انخفاض في مدخولات المواطن والقدره المادية والشرائية.

 

وأوضح أن الحكومة تستوفي على المشتقات النفطيه ٣ بنود بمسميات منفصلة وهي دعم موازنه وبدل دعم خزينة وفروقات موازنة لم يعلن عنها مسبقا بالتفصيل والقيمه ويصل مجموعها ( 21.3 قرش )على كل لتر بنزين ٩٥ و (  14.3 قرش/لتر) على البنزين ٩٠ و ( 10.5قرش/لتر) على السولار و (  11قرش/لتر) على الكاز والغريب في الامر ان قيمة دعم الموازنه على وقود الطائرات اقل من قرش ونصف قرش على اللتر الواحد.

 

وقال: " يوجد ايضا مسمى بدل توفير مخزون استراتيجي وقيمته ( 8.15قرش/ لتر) على البنزين 95 وعلى البنزين 90 (8.05 قرش/لتر) وعلى السولار (2.1قرش/لتر) ، وعلى الكاز (1.97قرش/لتر) .. مع العلم ان مستودعات المخزون الاستراتيجي تم إنشائها بتمويل من بنك ابوظبي للتنمية".

 

وختم يقول: "هذا بالمجمل فيه مخالفة لجميع الأعراف الدولية في تسعير المشتقات النفطية وبعيد عن الشفافيه والمكاشفة التي ترتقي بالأمم وتبني الثقه بين المواطن والحكومة وفيه ايضا مخالفة  واضحه من الحكومه للتوجيهات الملكيه السامية بمراجعة شامله للعبء الضريبي بشكل متكامل ينأى عن الاستمرار بفرض ضرائب استهلاكيه غير مباشره وغير عادله لا تحقق العداله والتوازن بين الفقير والغني .

 

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007