الضباب يحول رحلات من مطار الملكة علياء إلى العقبة...الحباشنة يهاجم النواب مجدداً : "سحيجة يتلقون الاوامر من الوزراء و تسمع نباحهم بين الحين والاخر"...ظاهرة فلكية ناردة تشهدها "الكعبة"على مدى يومين...إنجاز صلاح الذي لم يحققه أي لاعب في موسم ونصف..."كنوز داعش".. العثور على ثروة طائلة يمتلكها التنطيم...عقاب رادع لـ"أب مراهق" ارتكب أفظع جريمة ممكنة...ماذا يعني "الإغلاق الأميركي".. وما تأثيره على الاقتصاد؟...تواطؤ في جرائم الحرب: تحالف بريطانيا العسكري غير المعلن مع إسرائيل...العنف الجامعي.. تراجع ملحوظ خلال عامين...إصابتان بالسل في مصنعي دهانات...خبراء: تباطؤ النمو وزيادة النفقات يحولان دون خفض الدين العام...البدانة تحرض على ظهور 13 نوعا من السرطان...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 29/12/2018
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
جراحات التخسيس تعيد الحيوية لحاسة الشم

الملف- عمان


قالت دراسة حديثة إن الزيادة المفرطة في الوزن تؤثّر سلباً على حاسة الشم، وتجعل الإنسان يميل إلى المذاق المالح والدهون لتعويض النقص في الاستمتاع بنكهة ورائحة الطعام. وإن التخسيس والتخلّص من الدهون الزائدة يعيد لحاسة الشم حيويتها، وبالمثل تساعد جراحات التخسيس على استعادة الأنف لقدراتها.

وأجريت الدراسة في جامعة أوتاجو بنيوزيلندا، ونُشرت في دورية "أوبيسيتي ريفيوز". واعتمدت الدراسة على مراجعة تقارير وبيانات إحصائية عالمية عن تأثير الزيادة المفرطة في الوزن على الجسم.

وفسّر الباحثون تحسن حاسة الشم بعد جراحات التخسيس بأن تصغير حجم المعدة يؤثّر على العصب الواصل بين الأمعاء والدماغ، وأن لذلك علاقة بهذا التحسن.

وترتبط السُّمنة أو الزيادة المفرطة في الوزن بزيادة المخاطر الصحية للإصابة بالسكري وأمراض القلب.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية لعام 2016 إلى أن 2 مليار إنسان لديهم زيادة في الوزن، من بينهم 600 مليون إنسان بلغت الزيادة المفرطة لديهم حد البدانة، وبلغ عدد الأطفال الذين لديهم سُمنة ولاتزال أعمارهم تحت الـ 5 سنوات حوالي 41 مليون طفل.

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007