الضباب يحول رحلات من مطار الملكة علياء إلى العقبة...الحباشنة يهاجم النواب مجدداً : "سحيجة يتلقون الاوامر من الوزراء و تسمع نباحهم بين الحين والاخر"...ظاهرة فلكية ناردة تشهدها "الكعبة"على مدى يومين...إنجاز صلاح الذي لم يحققه أي لاعب في موسم ونصف..."كنوز داعش".. العثور على ثروة طائلة يمتلكها التنطيم...عقاب رادع لـ"أب مراهق" ارتكب أفظع جريمة ممكنة...ماذا يعني "الإغلاق الأميركي".. وما تأثيره على الاقتصاد؟...تواطؤ في جرائم الحرب: تحالف بريطانيا العسكري غير المعلن مع إسرائيل...العنف الجامعي.. تراجع ملحوظ خلال عامين...إصابتان بالسل في مصنعي دهانات...خبراء: تباطؤ النمو وزيادة النفقات يحولان دون خفض الدين العام...البدانة تحرض على ظهور 13 نوعا من السرطان...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 26/10/2018
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
دراسة: الإجهاد في منتصف العمر يتسبب في تقلص الدماغ وضعف الذاكرة

  

الملف-عواصم

أظهرت دراسة حديثة أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد بأن الإجهاد في منتصف العمر يمكن أن يساهم في انكماش الدماغ وضعف الذاكرة مستقبلاً.

وقد توصلت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأعصاب، إلى أن ارتفاع مستويات هرمون الإجهاد (الكورتزيول) قد يكون علامة تحذير مبكرة للإصابة بالخرف وضعف الذاكرة، إضافة إلى أنه يجعل مهارات التفكير لدى الإنسان أسوأ.

في بداية الدراسة، خضع المشاركون لاختبارات على الذاكرة ومهارات التفكير، إضافة إلى فحوصات باستخدام تقنية الرنين المغناطيسي لقياس حجم أدمغتهم.

وبعد ثمان سنوات خضع نفس الأشخاص للفحوصات ذاتها، حيث وجد الباحثون أن حجم الدماغ لدى الأشخاص الذين كانت لديهم مستويات الكورتزول مرتفعة قد تقلص، وانخفضت مستويات الذاكرة لديهم.

وينصح العلماء باتخاذ إجراءات تقلل من الضغط النفسي والإجهاد، مثل الحصول على قسط كاف من النوم، أو ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، أو إدراج تقنيات الاسترخاء في الحياة اليومية.

كما ينصح الباحثون باستشارة الطبيب وإجراء فحوصات تحدد مستويات الكورتيزول في الجسم، وتناول أدوية لتخفيض نسبته إذا لزم الأمر، بحسب ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007