الضباب يحول رحلات من مطار الملكة علياء إلى العقبة...الحباشنة يهاجم النواب مجدداً : "سحيجة يتلقون الاوامر من الوزراء و تسمع نباحهم بين الحين والاخر"...ظاهرة فلكية ناردة تشهدها "الكعبة"على مدى يومين...إنجاز صلاح الذي لم يحققه أي لاعب في موسم ونصف..."كنوز داعش".. العثور على ثروة طائلة يمتلكها التنطيم...عقاب رادع لـ"أب مراهق" ارتكب أفظع جريمة ممكنة...ماذا يعني "الإغلاق الأميركي".. وما تأثيره على الاقتصاد؟...تواطؤ في جرائم الحرب: تحالف بريطانيا العسكري غير المعلن مع إسرائيل...العنف الجامعي.. تراجع ملحوظ خلال عامين...إصابتان بالسل في مصنعي دهانات...خبراء: تباطؤ النمو وزيادة النفقات يحولان دون خفض الدين العام...البدانة تحرض على ظهور 13 نوعا من السرطان...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 30/9/2018
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
هذا ما يحدث للمثانة عند حبس البول لوقت طويل

  

الملف- عواصم

يُضطر الكثيرون إلى حبس البول من وقت لآخر، نظراً لانشغالهم في العمل، أو تواجدهم في أماكن يصعب معها الوصول إلى دورة المياه، ويمكن أن يكون هذا الأمر مقبولاً، شرط أن لا يتحول إلى عادة يومية.

تعمل الكليتان على تصفية السوائل الزائدة والسموم من الدم، وتقوم بطرحها خارج الجسم، لكن البول يتوقف في محطة أخيرة قبل ذلك وهي المثانة، والتي تستوعب عادة ما بين كوب إلى كوبين من الماء بشكل مريح، لكن الاعتياد على حبس البول، يمكن أن يؤدي إلى توسيع المثانة لتستوعب كمية أكبر من ذلك.

وتشير دراسة حديثة، إلى أن الممرضات اللواتي يحبسن البول لوقت طويل بسبب قيود عملهن، تتوسع لديهن المثانة إلى ضعفي حجمها تقريباً، دون أن يعانين من أية مشاكل.

لكن هذا لا يعني أن بإمكانك حبس البول بشكل دائم دون مضاعفات أخرى، فالمثانة ليست الوحيدة التي ستتمدد نتيجة لذلك، فهناك عضلات تتوضع خارج المثانة، ومهمتها السيطرة على تدفق البول، يمكن أن تتمد أيضاً في حال المداومة على حبس البول، ومع مرور الوقت، يصبح من الصعب السيطرة على هذه العضلات.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث، ويحتاج ربما إلى سنوات طويلة من التعود على حبس البول، إلا أن حدوثه أمر غير مرغوب، ويترافق مع العديد من المواقف المحرجة والخطيرة، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يخرج البول من تلقاء نفسه عند امتلاء المثانة، كما يمكن أن يؤدي إلى حالة تعرف باحتباس البول، حيث تبقى المثانة ممتلئة لوقت طويل، دون أن يتمكن المريض من تفريغها.

وبما أن المثانة عبارة عن كيس دافئ ومملوء بنفايات الجسم، فهي بيئة خصبة مثالية للبكتيريا المسببة للالتهابات، والأسوأ من ذلك، فالاحتفاظ بالبول في المثانة لوقت طويل، يمكن أن يؤدي إلى عودة السوائل إلى الكليتين، وبالتالي الإصابة بفشل كلوي يمكن أن يقود في النهاية إلى الموت، بحسب موقع إندي 100.

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007