40 شحنة ومواد "كيمياوية".. من كوريا الشمالية إلى سوريا...ممثلة أميركية دفعت 100 ألف دولار واستنسخت كلبتها الميتة..."وأد" للهدنة في الغوطة.. 46 غارة روسية تستهدف أحياءها...جنرال أميركي: روسيا تشعل الحريق في سوريا وتطفئه...4 دول تحذر إيران.. وتدعوها لوقف تسليح الحوثيين...حشود المصلين يتدفقون وهم يبكون إلى كنيسة القيامة في القدس بعد إعادة فتحها...ترامب بحث أنشطة إيران مع محمد بن سلمان ومحمد بن زايد...مجلس الأمن يجتمع للنظر في مدى الالتزام بتنفيذ قرار الهدنة في سوريا...السفير العراقي في موسكو لا يستبعد شراء بلاده منظومات "إس-400"...تركيا تجرد نائبين موالين للأكراد من عضوية البرلمان...فرجينيا: إصابة 11 شخصاً بعد فتح رسالة مشبوهة بقاعدة عسكرية أمريكية... ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 17/6/2018
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
على هامش المونديال.. إيرانيات يطالبن بـ"حق التشجيع"

الملف- عواصم

 

في خضم سخونة مباريات كأس العالم 2018 في روسيا، استغلت نساء إيرانيات الحدث الكروي الأهم دوليا من أجل الترويج لقضيتهن، حيث إنهن ممنوعات من دخول الملاعب كمشجعات في بلادهن منذ عشرات السنين.

وخارج ملعب سان بطرسبرغ، رفعت عشرات الإيرانيات لافتات منددة بمنع النساء من التواجد داخل الملاعب، وذلك قبل لقاء منتخبهن مع نظيره المغربي، الجمعة، ضمن المجموعة الثانية من المونديال، في احتجاج نسائي، يظهر لأول مرة في تاريخ المونديال، على منع السلطات الإيرانية النساء من دخول الملاعب منذ عام 1980.

 

ومؤخرا اخترقت مجموعة من النساء الحواجز واقتحمن ملعبا للكرة في إيران، فما كان من قوات الأمن إلا اعتقال من تم العثور عليه منهن في المدرجات.

 

 "دعوا النساء تدخل الملاعب"

"دعوا النساء تدخل الملاعب"

 

وتحدثت عضوة في مجموعة تطلق على نفسها اسم "افتحوا الملاعب"، لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، قائلة إن "إيران لا تريد أن ترى نساء سعداء في الملاعب. إنهم قلقون بشأن ما يمكن أن نطلبه لاحقا".

 

وأضافت: "دعونا نتحرر. دعونا نشاهد المباريات".

 

وقالت مشجعة أخرى: "إنها المرة الأولى لي كامرأة إيرانية التي أحضر فيها مباراة في الملعب. أنا متحمسة جدا".

 

وحمل رجل وامرأة لافتة كتبا عليها: "قطعنا 4127 كيلومترا لنكون في الملعب كأسرة".

 

وقال الرجل: "في إيران النساء ممنوعات من دخول الملاعب. علينا قطع مسافة 4127 كيلومترا لنكون في الملعب كأسرة. لماذا؟ هذا غباء"، بينما قالت المشجعة: "أنا سعيدة جدا لأنني سأدخل ملعب كرة قدم".

 

ومنذ أسابيع، أشيع في إيران أن الرئاسة تحاول عبر قنوات مختلفة، رفع حظر دخول النساء إلى الملاعب، بعد أن اقترحت نائبة في مايو الماضي إنشاء مدرجات خاصة للنساء.

 

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007