توقع إقرار مجلس الوزراء لـ”العفو” غدا...جهود ملكية حثيثة تقود الى تسليم المتهم الفار عوني مطيع... متقاعدون عسكريون يدعون لوقفة امام الديوان الملكي الاربعاء... جدل في الاردن بعد انتقاد الحمارنة لرفع “السلام الملكي” في المناسبات... تقرير روسي: طريقتان لمواجهة نفوذ إيران في سوريا... "مش ساكتين" تدعو مجددا للتظاهر الخميس المقبل من امام النقابات المهنية الى الرابع... الأردن يدين بناء وحدات استيطانية جديدة بالضفة... مكافحة الفساد: 5.5 مليونا من الاموال المهدورة امام جنايات عمان... 373 الف شهادة عدم محكومة اصدرتها وزارة العدل منذ بداية العام... من مشهد "بوتن وصدام" إلى صورة ميركل وماي.. أشهر "غرائب 2018"...3 أسباب تمنع إسرائيل من القضاء على حماس ... الاتحاد الإنجليزي يُسقط التهم عن مورينيو... الجيش يفتح باب التنافس للضباط الاردنيين للعمل في الأمم المتحدة بنيويورك... الاردن: فقدت بصرها بسبب شبهة خطأ طبي خلال “عملية شفط دهون... الأردن تاسع عربياً في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي للفجوة بين الجنسين... 80 صحفياً قتلوا في 2018... وزير العدل: عوني مطيع غير مشمول بالعفو العام ... غنيمات: عوني مطيع لن يخرج بالعفو العام... انتحل صفة "طبيب" ليتزوج فانتهى أمام مكافحة الفساد... توقعات بانخفاض اعداد المعتمرين الاردنيين الى النصف ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 16/4/2018
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
مجموعة السبع تطالب روسيا بالكشف عن برنامجها لغاز الأعصاب

 

الملف-عواصم

حث وزراء خارجية دول مجموعة السبع روسيا، أمس الإثنين، على كشف تفاصيل برنامجها لغاز الأعصاب نوفيتشوك الذي يتهمونها باستخدامه في تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال ويشكل "تهديداً ضدنا جميعاً".

 

وكتب وزراء خارجية الولايات المتحدة واليابان وألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وكندا في بيان: "نلتزم بخلاصة بريطانيا بأنه من المرجح جداً من جهة أن تكون روسيا مسؤولة عن الهجوم، وبأنه لا يوجد تفسير آخر معقول من جهة أخرى".

 

وتابع البيان، أن "رفض موسكو التي تنفي بشدة أي تورط في القضية الرد على المطالب المشروعة للحكومة البريطانية... إنما يبرز مسؤوليتها".

 

ومن جهة أخرى، أوضح البيان، أن "قلق" المجموعة ازداد نتيجة انتهاج روسيا المتكرر لسلوك غير مسؤول ومزعزع للاستقرار خصوصاً من خلال التدخل في الأنظمة الديموقراطية لدول أخرى".

 

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أعلنت الخميس الماضي أن التحاليل المخبرية "تؤكد ما خلصت إليه المملكة المتحدة بشأن ماهية المادة الكيماوية السامة المستخدمة في سالزبري "لتسميم سكريبال وابنته في الرابع من مارس(آذار)، لكن دون أن تعلن مسؤولية أي جهة". في المقابل اتهمت روسيا المنظمة بالتلاعب في نتائج التقرير.

 

وشدد بيان وزراء خارجية دول السبع على ضرورة أن "تكشف روسيا كامل تفاصيل برنامجها السابق غير المعلن نوفيتشوك أمام منظمة حظر الأسلحة الكيماةية، وذلك عملاً بالتزاماتها الدولية".

 

وبرنامج نوفيتشوك مجموعة من المركبات المؤثرة على الجهاز العصبي كان الاتحاد السوفياتي طورها في سبعينات وثمانينات القرن الماضي. وتقول السلطات البريطانية إن "الغاز المستخدم ضد العميل المزدوج السابق وابنته يوليا هو من ضمن البرنامج الكيماوي النووي الروسي".

 

وتعقد مجموعة السبع قمتها المقبلة يومي 8 و9 يونيو(حزيران) في كندا التي تتولى الرئاسة الدورية هذا العام.

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007