40 شحنة ومواد "كيمياوية".. من كوريا الشمالية إلى سوريا...ممثلة أميركية دفعت 100 ألف دولار واستنسخت كلبتها الميتة..."وأد" للهدنة في الغوطة.. 46 غارة روسية تستهدف أحياءها...جنرال أميركي: روسيا تشعل الحريق في سوريا وتطفئه...4 دول تحذر إيران.. وتدعوها لوقف تسليح الحوثيين...حشود المصلين يتدفقون وهم يبكون إلى كنيسة القيامة في القدس بعد إعادة فتحها...ترامب بحث أنشطة إيران مع محمد بن سلمان ومحمد بن زايد...مجلس الأمن يجتمع للنظر في مدى الالتزام بتنفيذ قرار الهدنة في سوريا...السفير العراقي في موسكو لا يستبعد شراء بلاده منظومات "إس-400"...تركيا تجرد نائبين موالين للأكراد من عضوية البرلمان...فرجينيا: إصابة 11 شخصاً بعد فتح رسالة مشبوهة بقاعدة عسكرية أمريكية... ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 14/2/2018
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
الخارجية الفلسطينية: نسعى إلى أطر للتحرك الفلسطيني خارج الاحتكار الأمريكي

  

الملف- رام الله


أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن الجانب الفلسطيني يسعى إلى أُطر تحرك عدة لمواجهة تداعيات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والتصعيد الإسرائيلي المتواصل.

 

وقال في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأربعاء إن "عناصر النجاح لتشكيل آلية لإدارة عملية التسوية في الشرق الأوسط، تتضمن إطلاق إطار قادر على رعاية عملية سلام، يكون متعدد الأطراف وخارجاً عن احتكار واشنطن، ويلتزم الشرعية والقرارات الدولية، إضافة إلى اعتماده مبدأ حل الدولتين، وأن يكون هدفه تأسيس دولة فلسطينية، وأن يحدد عمله بإطار زمني واضح للعملية التفاوضية".

 

وأضاف أن الجانب الفلسطيني يسعى من خلال اتصالاته الدولية إلى إنضاج خيارات بينها "الرباعية زائد قوى وازنة سياسياً واقتصادياً وجغرافياً"، أو مؤتمر دولي للسلام في موسكو قال إنه يحظى بتأييد دولي، أو استكمال آلية "مؤتمر باريس" الذي انعقد في مايو (أيار) الماضي.

 

لكن المالكي شدد على أن الفلسطينيين لا يحصرون خياراتهم بهذه الاقتراحات. ولفت إلى مستويات جديدة للتحرك بينها مراجعة كل الاتفاقات الموقّعة التي لم تلتزم بها إسرائيل بما فيها اتفاق أوسلو، وإمكانية "التوجه إلى محكمة العدل الدولية لتحديد ما إذا كان الاحتلال الإسرائيلي تحول إلى نوع من الاستعمار، ما يعني إسقاط المسؤوليات القانونية عنه كقوة احتلال، والتحرك على صعيد تفعيل لجنة إنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة".

 

وقال المالكي إن "فلسطين لا يمكنها التحرك بشكل منفرد في كل هذه الاتجاهات ومن المهم جداً تنسيق مواقفها مع الشركاء الإقليميين والدوليين، الأقرب فالأبعد".

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007