نزاع بين متشرد وكلب جائع يدفع إيشورايا لإطعام ألف طفل لمدة عام...اعتقال 140 شخصاً من زفاف بالصين في عملية ضد المافيا....تمثال لطفل يثير انتباه زوار معرض بمانهاتن لظنهم أنه حقيقي..الدفاع المدني: ٦٧ اصابة حصيلة حوادث الخميس..ضبط ١١٥ عاملا وافدا مخالفا...عاصي الحلاني يشعل حفله بـالموسيقى العربية...هاني شاكر يطرب جمهوره في الموسيقى العربية...ملف حقوق عمال قطر 2022 يعود على طاولة فيفا...إيران.. الحرس الثوري يكثف اعتقالاته لمزدوجي الجنسية...جرحى من الجيش العراقي بانفجار في الأنبار...الناتو يحذر من تزايد العمليات الإرهابية لداعش بأوروبا...بريطانيا توافق على وضع يوم الخروج من الاتحاد الأوروبي في قانون...السقف الجديد للصواريخ الإيرانية... خدعة جديدة...المغرب يعزز تعاونه العسكري مع روسيا...التحالف يشن 4 غارات على كلية الطيران غربي صنعاء ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 14/2/2018
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
أسرته طالبت تشريح جثته رافضة ما أعلنته الحكومة
إيران: اتهام الناشط البيئي "المنتحر" في السجن بالتجسس


  

الملف- طهران


اتهم المدعي العام في طهران الثلاثاء ناشطاً بيئياً توفي في أحد السجون الإيرانية بالانتماء الى شبكة تجسس تابعة لوكالة الاستخبارات الأمريكية والموساد الإسرائيلي، فيما طالبت أسرته تشريح جثته رافضة ما أعلنته الحكومة عن قبول العائلة التفسير الرسمي بأنه انتحر.

 

وفي أوتاوا جددت الحكومة الكندية مطالبة نظيرتها الايرانية بتقديم توضيحات عن "ظروف" وفاة مواطنها في سجنه، وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند: "هناك كندي توفي، نحن ننتظر من حكومة إيران تزويدنا بمعلومات وإجابات عن الظروف المحيطة بهذه المأساة".

 

وأضافت: "نحن قلقون جداً إزاء الأوضاع التي أحاطت باعتقال ووفاة سيد إمامي".

 

وكانت أسرة البروفسور الإيراني الكندي المعروف ومؤسس منظمة غير حكومية باسم "صندوق تراث الحياة البرية الفارسية" كاووس سيد إمامي أُبلغت الجمعة بوفاته في السجن بعد أسبوعين فقط من اعتقاله بتهمة التجسس، وقالت السلطات إنه انتحر في زنزانته.

 

وقال المدعي العام في طهران عباس جعفري دولت عبادي، إن المنظمة التي أسسها إمامي أنشئت "قبل عقد" من الزمن ستاراً لتجميع "معلومات سرية في مجالي الدفاع والصواريخ".

 

وأضاف جعفري أن "المتهمين في القضية، وبتوجيه من ضباط وكالة الاستخبارات الأمريكية وجهاز الموساد الإسرائيلي، نفذوا مهمة تركز على البيئة، متسللين إلى المجتمع العلمي وجامعين معلومات عن مراكز حساسة وحيوية في البلاد بما فيها قواعد عسكرية".

 

واتهم جعفري إمامي بانه أحد أهم أفراد الاتصال بعملاء الولايات المتحدة وأن ضابط استخبارات أمريكي أقام في منزله.

 

وأشار إلى أن "أعضاء في الشبكة وضعوا كاميرات في مواقع استراتيجية تحت ستار مراقبة البيئة، فيما كانوا في الواقع يراقبون أنشطة الصواريخ في البلاد".

 

وكان أحد أهم مشاريع منظمة إمامي مراقبة الفهد الآسيوي، ما يعني أن خبراءها عملوا في أنحاء واسعة في محافظة سمنان حيث تنتشر مواقع عسكرية ومواقع اختبار صواريخ.

 

وأوضح جعفري أن أبرز ممول للمنظمة هو مواطن إيراني يحمل أيضاً الجنسيتين البريطانية والأمريكية وعرّف عنه المدعي العام بالحروف الاولى لاسمه "م. ط"، في إشارة على الأرجح لمراد طاهباز، رجل الأعمال الثري والعضو في مجلس إدارة الجمعية البيئية وكان ضمن المعتقلين الشهر الفائت.

 

ولا تعترف إيران بمزدوجي الجنسية وتعاملهم على أنهم مواطنين إيرانيين، ما يحرمهم من أي زيارات أو مساعدات قنصلية.

 

من جهتها، طلبت أسرة إمامي بتشريح لجثته، وقال محامي الأسرة أراش كيخوسرافي لصحيفة شرق الإصلاحية إن "الأسرة قدمت طلباً لإجراء تشريح للجثة"، مشيراً إلى أن مكتب الطبيب الشرعي قدم أيضاً طلباً روتينياً لإجراء تشريح للجثة.

 

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي، إن عائلة إمامي شاهدت تسجيلاً من زنزانته وقبلت التفسير الرسمي بأن الرجل انتحر.

 

وتابع بروجردي لوكالة أنباء البرلمان: "في الفيلم يمكن رؤية كاووس سيد إمامي يخلع قميصه ويستعد للانتحار".

 

وأضاف أن "أسرته قبلت هذه الحادثة لذا لم تطلب إجراء تشريح".

 

غير أن محامي الأسرة قال لصحيفة شرق: "لا أؤكد تصريحات السيد بروجردي عن أن الأسرة لم تطلب تشريحاً للجثة".

 

أما نجل الراحل وهو مغن معروف يدعى رامين فقال على تطبيق إنستاغرام إن الأسرة رفعت شكوى قانونية على خلفية الوفاة.

 

وأوضح: "من الضروري جداً الاعتماد على تعليقاتي على مواقع إنستاغرام وتلغرام وتويتر لمعرفة الأخبار الرسمية المتعلقة بما سيتم التوصل إليه في المستقبل، ليس هناك مصادر أخرى يمكن التعويل عليها".

 

وقال إن من المقرر أن تستلم أسرته الجثة الثلاثاء، وأن تنظم مراسم الجنازة في قرية إمامه التي تبعد 40 كلم شمال طهران.

 

وحول رد فعل الأسرة على الفيلم قال المحامي: "هناك مشاهد تظهر السيد سيّد إمامي في زنزانته الانفرادية".

 

وأضا:ف "سرى الاعتقاد على ما يبدو إن السيد سيّد إمامي انتحر، لكن ليست هناك أدلة كافية" على ذلك.

 

ولا يزال 7 أعضاء من المنظمة غير الحكومية خلف القضبان.

 

وهزّت أنباء عن اعتقال نائب مدير منظمة حماية البيئة كاوه مدني نهاية الأسبوع الماضي، مجتمع نشطاء البيئة.

 

وعاد مدني إلى العمل الإثنين ونشر رسالة مشفرة على وسائل التواصل الاجتماعي تقول "أنا بأمان".

 

ومدني ناشط معروف في مجال الحفاظ على موارد المياه، وتدرب في الولايات المتحدة، وغادر وظيفته في جامعة امبريال كولدج في لندن للانضمام للحكومة، في خطوة اعتبرت رمزاً لجهود الرئيس حسن روحاني لتشجيع عودة الإيرانيين من الخارج.

 

وإمامي ثاني مواطن كندي يموت في السجون الايرانية بعد زهرة كاظمي في 2003، التي اعتقلت لالتقاطها صوراً أمام سجن إيفين.

 

وقال نائب الرئيس الإيراني آنذاك محمد علي ابطحي إنها ماتت بسبب "نزف دماغي ناجم عن الضرب".

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007