40 شحنة ومواد "كيمياوية".. من كوريا الشمالية إلى سوريا...ممثلة أميركية دفعت 100 ألف دولار واستنسخت كلبتها الميتة..."وأد" للهدنة في الغوطة.. 46 غارة روسية تستهدف أحياءها...جنرال أميركي: روسيا تشعل الحريق في سوريا وتطفئه...4 دول تحذر إيران.. وتدعوها لوقف تسليح الحوثيين...حشود المصلين يتدفقون وهم يبكون إلى كنيسة القيامة في القدس بعد إعادة فتحها...ترامب بحث أنشطة إيران مع محمد بن سلمان ومحمد بن زايد...مجلس الأمن يجتمع للنظر في مدى الالتزام بتنفيذ قرار الهدنة في سوريا...السفير العراقي في موسكو لا يستبعد شراء بلاده منظومات "إس-400"...تركيا تجرد نائبين موالين للأكراد من عضوية البرلمان...فرجينيا: إصابة 11 شخصاً بعد فتح رسالة مشبوهة بقاعدة عسكرية أمريكية... ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 5/1/2018
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
دراسة: التهاب الكبد "ب" يصيب البشر منذ قرون

 

الملف-عواصم

حدّد علماء تسلسل المجين لسلالة فيروسية لالتهاب الكبد ب عثر عليها في جثة محنطة لطفل قضى في القرن السادس عشر، ما يؤكد أن هذا العنصر المسبب للأمراض المسؤول عن وفاة نحو مليون شخص سنوياً يصيب البشرية منذ قرون.

 

يصيب التهاب الكبد نحو 350 مليون شخص في العالم متسبباً بوفاة مليون تقريباً من هؤلاء سنوياً وكانت تحاليل علمية سابقة لرفات هذا الطفل الذي دفن في كنيسة سان دومينيكو ماجوري في مدينة نابولي الايطالية دفعت إلى الاعتقاد بأنه أصيب بفيروس الجدري، إذ يحمل وجهه آثاراً خلفتها على الأرجح بثور من المرض، غير أن باحثين من جامعة ماكماستر الكندية تمكنوا من خلال تحليل عينات لنسيج الجلد والعظام من تحديد بقايا الحمض النووي الفيروسي.

 

تطور ضعيف

وكشف تحليل المجين أن الطفل المذكور كان مصاباً بفيروس التهاب الكبد من نوع ب الذي قد يسبّب تهيجات جلدية، على ما أظهرت بحوثهم التي نشرت نتائجها في مجلة "بلوس باتوجنز" الأمريكية.

 

ويؤكد هذا الاكتشاف أن التهاب الكبد ب يصيب البشرية منذ زمن طويل، وهو شهد تطوراً ضعيفاً خلال السنوات الـ 450 الأخيرة، على ما أوضح هندريك بوينار الباحث المتخصص في علم الوراثة في جامعة ماكماستر والمعد الرئيسي للدراسة.

 

ويصيب التهاب الكبد نحو 350 مليون شخص في العالم متسبباً بوفاة مليون تقريباً من هؤلاء سنوياً.

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007