الضباب يحول رحلات من مطار الملكة علياء إلى العقبة...الحباشنة يهاجم النواب مجدداً : "سحيجة يتلقون الاوامر من الوزراء و تسمع نباحهم بين الحين والاخر"...ظاهرة فلكية ناردة تشهدها "الكعبة"على مدى يومين...إنجاز صلاح الذي لم يحققه أي لاعب في موسم ونصف..."كنوز داعش".. العثور على ثروة طائلة يمتلكها التنطيم...عقاب رادع لـ"أب مراهق" ارتكب أفظع جريمة ممكنة...ماذا يعني "الإغلاق الأميركي".. وما تأثيره على الاقتصاد؟...تواطؤ في جرائم الحرب: تحالف بريطانيا العسكري غير المعلن مع إسرائيل...العنف الجامعي.. تراجع ملحوظ خلال عامين...إصابتان بالسل في مصنعي دهانات...خبراء: تباطؤ النمو وزيادة النفقات يحولان دون خفض الدين العام...البدانة تحرض على ظهور 13 نوعا من السرطان...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 5/1/2018
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
دراسة: التهاب الكبد "ب" يصيب البشر منذ قرون

 

الملف-عواصم

حدّد علماء تسلسل المجين لسلالة فيروسية لالتهاب الكبد ب عثر عليها في جثة محنطة لطفل قضى في القرن السادس عشر، ما يؤكد أن هذا العنصر المسبب للأمراض المسؤول عن وفاة نحو مليون شخص سنوياً يصيب البشرية منذ قرون.

 

يصيب التهاب الكبد نحو 350 مليون شخص في العالم متسبباً بوفاة مليون تقريباً من هؤلاء سنوياً وكانت تحاليل علمية سابقة لرفات هذا الطفل الذي دفن في كنيسة سان دومينيكو ماجوري في مدينة نابولي الايطالية دفعت إلى الاعتقاد بأنه أصيب بفيروس الجدري، إذ يحمل وجهه آثاراً خلفتها على الأرجح بثور من المرض، غير أن باحثين من جامعة ماكماستر الكندية تمكنوا من خلال تحليل عينات لنسيج الجلد والعظام من تحديد بقايا الحمض النووي الفيروسي.

 

تطور ضعيف

وكشف تحليل المجين أن الطفل المذكور كان مصاباً بفيروس التهاب الكبد من نوع ب الذي قد يسبّب تهيجات جلدية، على ما أظهرت بحوثهم التي نشرت نتائجها في مجلة "بلوس باتوجنز" الأمريكية.

 

ويؤكد هذا الاكتشاف أن التهاب الكبد ب يصيب البشرية منذ زمن طويل، وهو شهد تطوراً ضعيفاً خلال السنوات الـ 450 الأخيرة، على ما أوضح هندريك بوينار الباحث المتخصص في علم الوراثة في جامعة ماكماستر والمعد الرئيسي للدراسة.

 

ويصيب التهاب الكبد نحو 350 مليون شخص في العالم متسبباً بوفاة مليون تقريباً من هؤلاء سنوياً.

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007