الضباب يحول رحلات من مطار الملكة علياء إلى العقبة...الحباشنة يهاجم النواب مجدداً : "سحيجة يتلقون الاوامر من الوزراء و تسمع نباحهم بين الحين والاخر"...ظاهرة فلكية ناردة تشهدها "الكعبة"على مدى يومين...إنجاز صلاح الذي لم يحققه أي لاعب في موسم ونصف..."كنوز داعش".. العثور على ثروة طائلة يمتلكها التنطيم...عقاب رادع لـ"أب مراهق" ارتكب أفظع جريمة ممكنة...ماذا يعني "الإغلاق الأميركي".. وما تأثيره على الاقتصاد؟...تواطؤ في جرائم الحرب: تحالف بريطانيا العسكري غير المعلن مع إسرائيل...العنف الجامعي.. تراجع ملحوظ خلال عامين...إصابتان بالسل في مصنعي دهانات...خبراء: تباطؤ النمو وزيادة النفقات يحولان دون خفض الدين العام...البدانة تحرض على ظهور 13 نوعا من السرطان...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 11/10/2017
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
إيران.. انهيار العملة تخوفا من موقف ترمب تجاه طهران
edf40wrjww2cpx_images:caption


 

الملف- طهران

 

عاد الحديث عن سعر العملة الإيرانية وانهيارها أمام الدولار، إلى عهد ما قبل الاتفاق النووي حيث واصل التومان الإيراني سقوطه أمام العملات الأجنبية وانهار إلى مستوى غير مسبوق لاسيما خلال الأشهر الماضية.

وبعد توقعات نشرتها الوكالات العالمية حول احتمالية عدم مصادقة دونالد ترمب بالتزام إيران لبنود الاتفاق النووي، انهارت العملة الإيرانية من جديد أمام الدولار بشكل مفاجئ في اليومين الأخيرين.

وشهدت أسعار صرف الدولار أمام العملة الإيرانية اليوم الثلاثاء ارتفاعاً كبيراً، حيث سجل الدولار مستويات قياسية لم تشهدها المصارف الإيرانية خلال العامين الماضيين.

ووصل سعر صرف الدولار أمام الريال الإيراني بالسوق السوداء في طهران، الثلاثاء، إلى 4048 ريالا، مسجلاً قفزة كبيرة بحوالي 1500 ريال إيراني مقارنة بيوم الأحد الماضي.

ويرى محللون اقتصاديون أن تصريحات ترمب الأخيرة حول احتمالية انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وقرب خطابه الشامل حول سلوكيات إيران المثيرة للجدل، كانت العامل الرئيسي في إشتعال الدولار أمام العملة الإيرانية.

ونشر موقع مثقال المختص في أخبار العملة والذهب في إيران أسعار سعر الريال الإيراني أمام العملات الأخرى حيث واصلت أسعار اليورو والجنيه البريطاني والدرهم الإمارتي ارتفاعها أمام العملة الإيرانية.

من جانبها كتبت وكالة تسنيم المقربة من الأمن والحرس الثوري الإيرانيين تقريرا حول تأثير هبوط العملة في البلاد، كشفت فيه عن ارتفاع الأسعار في الأسواق إثر إنهيار الريال الإيراني أمام الدولار الأميركي والعملات الأجنبية الأخرى.

وأضافت تسنيم أن المحلات الكبرى في بازار طهران، قامت بتغيير قائمة أسعار بضائعها، بحجة ارتفاع العملات الأجنبية لاسيما الدولار، أمام الريال الإيراني.

وكان النشطاء الاقتصاديون يتوقعون أن إبرام الاتفاق النووي بين طهران والدول الست الكبرى يعكس تأثيراً إيجابياً على الأسواق الإيرانية، لكن ذلك لم يشفع للاقتصاد الإيراني الذي يعاني أساسا من الفساد وسوء الإدارة، كما زاد الأمر سوء معارضة الرئيس ترمب للإتفاق الذي يصفه بـ السيئ والغبي.

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007