نزاع بين متشرد وكلب جائع يدفع إيشورايا لإطعام ألف طفل لمدة عام...اعتقال 140 شخصاً من زفاف بالصين في عملية ضد المافيا....تمثال لطفل يثير انتباه زوار معرض بمانهاتن لظنهم أنه حقيقي..الدفاع المدني: ٦٧ اصابة حصيلة حوادث الخميس..ضبط ١١٥ عاملا وافدا مخالفا...عاصي الحلاني يشعل حفله بـ"الموسيقى العربية"...هاني شاكر يطرب جمهوره في "الموسيقى العربية"...ملف حقوق عمال "قطر 2022" يعود على طاولة "فيفا"...إيران.. الحرس الثوري يكثف اعتقالاته لمزدوجي الجنسية...جرحى من الجيش العراقي بانفجار في الأنبار...الناتو يحذر من تزايد العمليات الإرهابية لداعش بأوروبا...بريطانيا توافق على وضع "يوم الخروج" من الاتحاد الأوروبي في قانون...السقف الجديد للصواريخ الإيرانية... خدعة جديدة...المغرب يعزز تعاونه العسكري مع روسيا...التحالف يشن 4 غارات على كلية الطيران غربي صنعاء ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 8/10/2017
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
نمو التمويل الإسلامي حول العالم

 

 

الملف- عواصم

 

سوق التمويل الإسلامي ينمو حالياً بمعدل 10-15 ٪؜ سنوياً ، وهو شائع في بريطانيا شأنه شأن التمويل التقليدي وسرعان ما ينتشر ليصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى ، وهناك حالياً ما يقرب من 500 مصرف اسلامي عامل في 75 بلداً في جميع أنحاء العالم . ومن حيث قاعدة الأصول ، فإن حصة البنوك الإسلامية الخليجية تشكل 70 ٪؜ من الإجمالي العالمي . وبلغت الأصول المصرفية الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي 445 بليون دولار أمريكي بنهاية عام 2012م .

 

وقد استفادت بلدان غير إسلامية من الإصدارات التمويلية في سوق الصكوك الإسلامية وهي البديل للسندات المحرمة شرعاً ، فعلى سبيل المثال ، أصدرت ألمانيا صكوك ايجارة ب 123 مليون دولار أمريكي في عام 2004م وعام 2006م ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت شركة شرق كاميرون للغاز - وهي شركة النفط والغاز ومقرها ولاية لويزيانا - أصدرت صكوك بنظام عقود المشاركة بمبلغ 167 مليون دولار أمريكي ، كما أصدرت شركة جنرال إلكتريك بالولايات المتحدة الأمريكية 500 مليون دولار أمريكي صكوك إيجارة في نوفمبر عام 2009م ، كما قامت شركة غولدمان ساكس في نيويورك بإصدار صكوك مماثلة في سبتمبر عام 2014م .

 

وفي نفس العام كان لدولة لوكسمبورغ السبق كأول حكومة تصنيف (تربل أي) تصدر صكوكة مقومة بعملة اليورو بمبلغ 200 مليون يورو(254 مليون دولار أمريكي) لمدة خمس سنوات ، أيضاً في عام 2014م كانت بريطانيا أول دولة غربية تصدر صكوكاً سيادية ب 200 مليون جنيه إسترليني تستحق في 19 يوليو 2019م ، وفي عام 2015م أصدرت أستراليا أول عرض للتمويل الإسلامي من قبل الشركات الأسترالية ، وهي صكوك بمبلغ 150 مليون دولار أسترالي وذلك لتمويل 250 ميجاوات لمشروع الطاقة الشمسية في إندونيسيا .

 

 

كوريا الجنوبية

 

اتخذت كوريا الجنوبية خطوات نحو دخول سوق التمويل الإسلامي العالمي بما في ذلك بطرح التشريعات والانضمام إلى مختلف الهيئات التنظيمية المالية الإسلامية ، والتحضير لإصدار الصكوك ، والاستفادة من سوق لندن للمرابحة . والعديد من الشركات الكورية بما في ذلك جي اس كالتكس ، الخطوط الجوية الكورية ، وشركة هيونداي وسامسونغ وغيرها تستكشف إمكانية جمع الأموال من سوق الصكوك ، كما أن تكتل شركات كورية جنوبية بما في ذلك لكي جولد ستار ، سامسونج ، كوريا للشحن وعدة جهات أخرى قد دخلت سوق خدمات تمويل المرابحة الاسلامية تم ترتيبها عبر لندن .  

 

 

الصين

 

وفي جمهورية الصين الشعبية تم اتخاذ الخطوات اللازمة لتسهيل المعاملات المالية الإسلامية في الصين وهونج كونج لإعداد الصين للمنافسة في الصكوك والصناديق الإسلامية ، وصناعات التمويل الإسلامي اعتباراً من يناير 2015م ، وقد وافقت الحكومة على خططٍ لتسريع 300 مشروع من مشاريع البنية التحتية بقيمة 1.1 تريليون دولارأمريكي أو 7 تريليون يوان منذ عام 2006م ، وقد أدرجت سبعة صكوك بقيمة 5.8 بليون دولار أمريكي في بورصة هونغ كونغ واثنين من الصكوك المقومة بالرنمينبي بواسطة الخزانة الوطنية وأكسيتا . وتواكباً مع زخم الاصدارات للصكوك ، وبعد ظهورها لأول مرة كمصدر لصكوك بمبلغ بليون دولار أمريكي ، أعلنت حكومة هونج كونج أيضاً طرح صكوك ببليون دولار  آخر ، بالإضافة إلى ذلك فإن مقاطعة ننكسيا تخطط لبيع صكوك لأول مرة بمبلغ بليون دولار أمريكي خلال عامي 2015/2016م .

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007