40 شحنة ومواد "كيمياوية".. من كوريا الشمالية إلى سوريا...ممثلة أميركية دفعت 100 ألف دولار واستنسخت كلبتها الميتة..."وأد" للهدنة في الغوطة.. 46 غارة روسية تستهدف أحياءها...جنرال أميركي: روسيا تشعل الحريق في سوريا وتطفئه...4 دول تحذر إيران.. وتدعوها لوقف تسليح الحوثيين...حشود المصلين يتدفقون وهم يبكون إلى كنيسة القيامة في القدس بعد إعادة فتحها...ترامب بحث أنشطة إيران مع محمد بن سلمان ومحمد بن زايد...مجلس الأمن يجتمع للنظر في مدى الالتزام بتنفيذ قرار الهدنة في سوريا...السفير العراقي في موسكو لا يستبعد شراء بلاده منظومات "إس-400"...تركيا تجرد نائبين موالين للأكراد من عضوية البرلمان...فرجينيا: إصابة 11 شخصاً بعد فتح رسالة مشبوهة بقاعدة عسكرية أمريكية... ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 12/3/2014
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
فريز: مديونية المصفاة تعرض البنوك الاردنية للخطر
edf40wrjww2cpx_images:caption
edf40wrjww2cpx_news:body

الملف- عمان

 حذر محافظ البنك المركزي الاردني الدكتور زياد فريز ان استمرار مديونية شركة مصفاة البترول الاردنية من البنوك الاردنية سيعرض الجهاز المصرفي لمخاطر عديدة ويخل بضابط رقابي مهم، حيث بلغ اجمالي التسهيلات الممنوحة لشركة مصفاة البترول الاردنية من مؤسسات الجهاز المصرفي كما هو في نهاية العام الماضي حوالي 1345.3 مليون دينار منها 976.9 مليون دينار عبارة عن تسهيلات مباشرة.

وقال فريز في كتاب رسمي "ان هذه التسهيلات شكلت ما نسبته 36.5% من رأس المال التنظيمي للبنوك المانحة".

وأشار محافظ "المركزي" ان استمرار الوضع القائم لمديونية الشركة يحمل الشركة لكلفة عالية حيث تدفع الشركة فوائد على تسهيلاتها تتراوح بين 7.75%- 10% في حين بلغت اسعار الفائدة على آخر اصدارات للسندات الحكومية لأجل عام 3.67%.

وأكد المحافظ فريز ان السبب الرئيسي في ارتفاع اجمالي التسهيلات الممنوحة للشركة يعود الى اعتمادها على القروض البنكية لتمويل مشترياتها من النفط في ضوء عدم قدرتها على تحصيل مستحقاتها من الذمم المدينة والتي يظهر التقرير السنوي للشركة كما في نهاية عام 2012 انها قد بلغت حوالي 992 مليون دينار منها حوالي 207 مليون دينار على وزارة المالية والدوائر الحكومية المختلفة و532 مليون دينار على شركات الكهرباء، الامر الذي ادى الى ارتفاع الكلف التشغيلية للشركة- نظرا لتحملها كلفة اقتراض عالية- وبالتالي ارتفاع اسعار المشتقات النفطية.

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007