-

مساعدات طبية عاجلة لأهالي غزة ولبنان

مساعدات طبية عاجلة لأهالي غزة ولبنان
(اخر تعديل 2024-10-17 20:33:18 )

مساعدات طبية عاجلة لأهالي غزة ولبنان

في تصريحات جديدة للدكتور ريتشارد برينان، مدير الطوارئ في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، تم الإعلان عن وصول أربع طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية إلى غزة في الفترة الأخيرة. هذه الخطوة تعكس الجهود المستمرة التي تبذلها المنظمة في سبيل دعم المناطق المتضررة.

المبادرات الطبية في غزة ولبنان

خلال مؤتمر صحفي عُقد بمناسبة اختتام الدورة الحادية والسبعين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط في الدوحة، أشار الدكتور برينان إلى سعي المنظمة لنشر فرق طبية دولية في كل من غزة ولبنان. كما ذكر أن هناك عشرة مستشفيات ميدانية تم إنشاؤها في غزة، مع خطط للوصول إلى لبنان قريبًا.

التصدي للأمراض والأوبئة

أضاف برينان أن أحد التحديات الأساسية التي تواجههم هو السيطرة على فاشيات انتشار الأمراض في كل من غزة ولبنان. وعبر عن قلقه بشأن تفشي مرض شلل الأطفال في غزة، موضحًا أن الحملة الأولى للتطعيم التي استمرت لثلاثة أيام قد نجحت في تلقيح 181 ألف طفل دون سن العشر سنوات. حاليًا، تم البدء في المرحلة الثانية من التطعيم، مع هدف استهداف 100% من الأطفال.

جهود مكافحة الكوليرا في لبنان

وفي سياق متصل، أفاد الدكتور برينان بأن منظمة الصحة العالمية قد نفذت حملة تطعيم واسعة في لبنان ضد مرض الكوليرا، حيث تم تطعيم حوالي 350 ألف شخص. وتضمنت الجهود أيضًا تدريب 120 شخصًا من الفرق الطبية في المستشفيات اللبنانية على كيفية التعامل مع الجروح والإصابات.

دعوة لتحقيق السلام المستدام

من جانبها، أكدت الدكتورة حنان بلخى، المديرة الإقليمية لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، أن الحاجة ماسة لتحقيق حالة من السلام المستدام. وأشارت إلى أن المنظمة جاهزة لتحقيق الهدف الذي تسعى إليه، وهو "صحة بلا حدود"، مع التركيز على المهاجرين وتوطين الصناعات الدوائية في المنطقة.

المناشدات لدعم المناطق المتضررة

أضافت بلخى أنها تناشد بإدخال المعونات الطبية إلى المناطق التي تشهد نزاعات، حيث يوجد الكثيرون ممن يعانون من نقص المساعدات الطبية والعلاج. وأكدت على أهمية تدريب الكوادر الطبية، والتعاون مع وزراء الصحة والجهات المعنية على الأرض لتحقيق شراكات فعالة.
ديبو الحلقة 3