-

التوترات بين إسرائيل وإيران وتأثيرها على المنطقة

التوترات بين إسرائيل وإيران وتأثيرها على المنطقة
(اخر تعديل 2024-10-04 13:40:45 )

التوترات المتزايدة بين إسرائيل وإيران

بينما تتأهب إسرائيل لشن ضربة انتقامية ضد إيران، يبدو أن إدارة بايدن تلعب دور المتفرج، حيث تعاني من رؤية محدودة لما يخطط له أحد أقرب حلفائها في الشرق الأوسط ونفوذ أقل على قراراته.

التنسيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل

يؤكد مسؤولو البيت الأبيض أنهم يعملون بشكل وثيق مع نظرائهم الإسرائيليين، آملين أن يتمكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من تقليل نطاق الهجوم المحتمل ضد إيران. ومع ذلك، لا يزال هناك قلق من تصاعد التوترات في المنطقة.

الأهداف المحتملة للهجمات

ناقش المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون الأهداف المحتملة، بما في ذلك منشآت النفط الإيرانية. في حين أعلن بايدن معارضته لأي ضربات على المنشآت النووية في طهران، إلا أنه لم يغلق الباب أمام دعم هجوم إسرائيلي على البنية التحتية النفطية.

القرارات الإسرائيلية المفاجئة

حتى الآن، لم تتخذ إسرائيل قرارًا نهائيًا بشأن شكل ردها، وقد فوجئ البيت الأبيض بعدد من القرارات الإسرائيلية المفاجئة في الأسابيع الأخيرة. على سبيل المثال، أمر نتنياهو بشن غارة جوية أسفرت عن مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله، بينما كان مسؤولو إدارة بايدن يحاولون تجنب تصاعد الصراع في الأمم المتحدة.
حجر ورق مقص الحلقة 18

التباعد بين الحكومتين

تجسد الموافقة على الضربة التي تمت في 27 سبتمبر من الأراضي الأمريكية دون إخطار البيت الأبيض مسبقًا، التأكيد على التباعد المتزايد بين حكومة نتنياهو والبيت الأبيض. وفي هذا السياق، يقول جون ألترمان، مدير برامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن بايدن ونتنياهو يتبادلان قياسهما لبعضهما، حيث يظهر أن نتنياهو يعتقد أنه يمتلك مساحة أكبر مما يعتقد بايدن.

القيادة الإسرائيلية ووجهة نظرها عن الولايات المتحدة

يبدو أن القيادة الإسرائيلية تنظر إلى الولايات المتحدة إما باعتبارها مزعجة أو كسائق في المقعد الخلفي لا يفهم متطلبات الوضع الحالي، كما أفادت به وول ستريت جورنال.

محاولات الولايات المتحدة لاحتواء الصراع

لم تؤدي محاولات الولايات المتحدة لكبح جماح إسرائيل في غزة إلى نتائج ملموسة، كما يقول المحللون. ففي العام الماضي، قام كبار المسؤولين في إدارة بايدن برحلات متكررة عبر المنطقة، محاولين منع حرب إسرائيل ضد حماس من الانتقال إلى صراع أكبر.

التقدم التدريجي وأثره

استشهد المسؤولون الأمريكيون ببعض التقدم التدريجي، مثل الاتفاق على السماح بدخول بعض المساعدات الإنسانية إلى غزة، وانسحاب بعض القوات الإسرائيلية من القطاع، كدليل على أن الإسرائيليين كانوا على استعداد للاستماع إلى التحذيرات بشأن خطر اندلاع حرب إقليمية.