-

إيران تطلق صواريخ على إسرائيل وتحذيرات أميركية

إيران تطلق صواريخ على إسرائيل وتحذيرات أميركية
(اخر تعديل 2024-10-01 20:08:28 )

إيران تعلن عن هجوم صاروخي على إسرائيل

في تصعيد خطير للأحداث في منطقة الشرق الأوسط، أطلقت إيران وابلًا من الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية، وذلك بعد ساعات من تحذيرات صدرت عن مسؤولين في البيت الأبيض، الذين أشاروا إلى أن طهران تخطط لشن هجوم "فوري".

تفاصيل الهجوم الصاروخي

عند الساعة السابعة والنصف مساءً، حلقت عشرات الصواريخ فوق المدن الساحلية الرئيسية في إسرائيل، في مشهد مروع حيث كانت محركات الصواريخ مرئية بوضوح من الأسفل. وعلى الرغم من سماع بعض الاعتراضات فوق مدينة القدس، استمرت العديد من الصواريخ في تقدمها نحو الساحل ووسط إسرائيل، وسط أصوات القنابل البعيدة.

احتشاد الناس لمشاهدة الحدث

على حافة المدينة القديمة، توقف الكثيرون لمشاهدة الصواريخ وهي تحلق في السماء، في ما يبدو أنه هجوم غير مسبوق. وبعد مرور عشر دقائق فقط، شهدت المدينة موجة ثانية من الصواريخ، قادمة من اتجاه مختلف، حيث أضاءت ومضات الصواريخ الاعتراضية السماء مع سماع أصوات انفجارات مدوية.

ردود الفعل الدولية

طهران، التي تعهدت بالرد على إسرائيل بسبب سلسلة من الهجمات على إيران والميليشيات المدعومة منها في المنطقة، بما في ذلك حزب الله، تلقت تحذيرات من البيت الأبيض، الذي أشار إلى وجود "مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك" ضد إسرائيل.

استعدادات إسرائيل الدفاعية

في هذا السياق، أكد مسؤول كبير أن الولايات المتحدة تدعم "بشكل نشط الاستعدادات الدفاعية للدفاع عن إسرائيل ضد هذا الهجوم"، محذرًا من أن أي إجراء قد تتخذه إيران سيحمل عواقب وخيمة.

العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان

في سياق متصل، بدأت إسرائيل مساء الاثنين عملية توغل بري في جنوب لبنان، أطلقت عليها اسم "السهم الشمالي"، حيث أطلقت وابلًا من القصف عبر الحدود. ويعتبر هذا التوغل البري المرة الأولى التي تشن فيها القوات الإسرائيلية عمليات مستمرة في لبنان منذ عام 2006.

إخلاء سكان القرى اللبنانية

في إطار العملية، أمرت السلطات الإسرائيلية سكان حوالي 30 قرية في جنوب لبنان بإخلاء منازلهم، حيث طلب المتحدث العسكري من السكان الإخلاء إلى الشمال، محذرًا من الذهاب جنوبًا، مما أدى إلى حالة من الذعر بين السكان.
حبيبتي من تكون 2 الحلقة 295

دعوات لوقف إطلاق النار

في الوقت نفسه، دعا وزير الخارجية البريطاني إلى وقف فوري لإطلاق النار، محذرًا من أن تصعيد العنف قد يؤدي إلى حرب إقليمية ستكون لها عواقب وخيمة على المنطقة والاقتصاد العالمي.

خاتمة

في ظل هذه الظروف المتوترة، يبقى الوضع الأمني في المنطقة معقدًا وقابلًا للتغيير السريع. تذكر السفارة الأميركية في القدس مواطنيها بضرورة توخي الحذر واليقظة الأمنية، حيث أن الأحداث الأمنية تتطور دون سابق إنذار.