-

مؤتمر دولي لدعم لبنان في باريس

مؤتمر دولي لدعم لبنان في باريس
(اخر تعديل 2024-10-09 18:33:11 )

باريس تستضيف مؤتمرا دوليا لدعم لبنان

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء، أن العاصمة باريس ستشهد مؤتمرا دوليا مخصصا لدعم الشعب اللبناني ومؤسساته، وذلك في الرابع والعشرين من أكتوبر الجاري. هذا الحدث يأتي في إطار مبادرة أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويعكس النتائج التي أسفرت عنها الجولة الأخيرة التي قام بها وزير أوروبا والشؤون الخارجية، جان نويل بارو، إلى منطقة الشرق الأوسط.

أهداف المؤتمر وفاعلياته

سيجمع هذا المؤتمر الوزاري مجموعة من الدول الشريكة للبنان، بالإضافة إلى منظمات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، فضلا عن العديد من المنظمات الدولية والإقليمية ومؤسسات المجتمع المدني. يهدف المؤتمر إلى حشد الجهود الدولية لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للشعب اللبناني، فضلاً عن استكشاف سبل دعم المؤسسات اللبنانية، وبالأخص القوات المسلحة اللبنانية، التي تعتبر الضامن للاستقرار الداخلي في البلاد.

التحديات السياسية والإنسانية

تأتي هذه المبادرة في وقت تواجه فيه لبنان أزمة سياسية وإنسانية خانقة. ومن خلال هذا المؤتمر، تسعى فرنسا إلى تذكير المجتمع الدولي بضرورة إنهاء "الأعمال العدائية"، والدعوة إلى حلول دبلوماسية تستند إلى قرار مجلس الأمن رقم 1701. كما تسعى فرنسا إلى ضمان عودة النازحين إلى ديارهم في إسرائيل ولبنان بشكل آمن.

دعم فرنسا للجهود السياسية في لبنان

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيانها اليوم أن انتخاب رئيس جديد في لبنان يمثل الخطوة الأولى نحو إعادة تفعيل المؤسسات السياسية في البلاد. كما أعربت عن دعمها القوي للجهود المبذولة في هذا الاتجاه، معتبرة أن هذا الأمر يعد ضروريًا لتحقيق الاستقرار والنمو في لبنان.
الطائر الرفراف الحلقة 78