-

علاقات مصر والسعودية: شراكة استراتيجية متجددة

علاقات مصر والسعودية: شراكة استراتيجية متجددة
(اخر تعديل 2024-10-16 07:52:40 )

اجتماع تاريخي بين الرئيس السيسي وولي العهد السعودي

في يوم الأربعاء، الموافق 16 أكتوبر، تصدرت عناوين الصحف الكويتية تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء، على العمق والمحورية التي تمثلها العلاقات الاستراتيجية بين مصر والمملكة العربية السعودية. تأتي هذه الزيارة في وقت حساس، حيث تتصاعد التهديدات في المنطقة، مما يزيد من أهمية التنسيق والتعاون بين البلدين في هذه المرحلة الدقيقة.

استقبال رسمي في قصر الاتحادية

ذكرت صحيفة (الأنباء) الكويتية أن الرئيس السيسي استقبل الأمير محمد بن سلمان بمطار القاهرة الدولي خلال زيارته الرسمية لمصر. بعد مراسم الاستقبال الرسمية، اصطحب الرئيس ضيفه إلى قصر الاتحادية، حيث بدأت اللقاءات الثنائية.

لقاء ثنائي ومباحثات موسعة

في إطار هذه الزيارة، أجرى الزعيمان لقاء ثنائياً تلاه جلسة مباحثات موسعة، بحضور رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي ووفدي البلدين. وأعرب الرئيس السيسي عن أطيب تحياته لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مشدداً على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية في ظل التحديات التي تواجه المنطقة.

تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي

في سياق متصل، ذكرت صحيفة (الراي) الكويتية أن المباحثات بين الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان أسفرت عن توقيع تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي. هذا المجلس يهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة.

قمة تدعو لوقف النار في غزة ولبنان

وفي سياق آخر، أفادت صحيفة (الجريدة) بأن قمة استثنائية عُقدت بين الرئيس السيسي وولي العهد السعودي ناقشت العديد من القضايا الهامة، مثل تعزيز الشراكة الاستراتيجية، لاسيما في مجالات الاستثمار والاقتصاد، بالإضافة إلى تداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان وقطاع غزة، ومخاطر تصاعد الصراع بين إسرائيل وإيران.

تعزيز العلاقات التاريخية

وأكد الأمير محمد بن سلمان خلال اللقاء على أهمية العلاقات الثنائية، مشيراً إلى حرص المملكة على تعزيز الروابط التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، في سبيل تحقيق المصالح المشتركة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.

للمزيد من الأخبار المهمة، انضموا إلى قناة الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.
انترڤيو الحلقة 9