-

ارتفاع الاحتياطات النقدية لمصر في سبتمبر

ارتفاع الاحتياطات النقدية لمصر في سبتمبر
(اخر تعديل 2024-10-04 00:14:11 )

ارتفاع ملحوظ في الاحتياطات النقدية لمصر

أعلن البنك المركزي المصري مؤخرًا عن زيادة ملحوظة في صافي الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي، حيث بلغ هذا الصافي نحو 46.737 مليار دولار في نهاية شهر سبتمبر الماضي، مقارنةً بنحو 46.597 مليار دولار في نهاية أغسطس. وهذا يمثل زيادة تقدر بحوالي 140 مليون دولار، مما يعكس تحسنًا تدريجيًا في الأوضاع الاقتصادية للبلاد.

استيراد السلع وتأثيره على الاحتياطات

تستورد مصر بمتوسط شهري يصل إلى 7 مليارات دولار من السلع والمنتجات من الخارج، ليصل إجمالي الاستيراد السنوي إلى أكثر من 70 مليار دولار. وبالتالي، فإن الاحتياطات الحالية من النقد الأجنبي تغطي حوالي 8 أشهر من الواردات السلعية، وهي بذلك تتجاوز المتوسط العالمي الذي يبلغ حوالي 3 أشهر. هذا الأمر يساهم في تأمين احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية، مما يضمن استقرار السوق المحلي.

تنوع العملات الأجنبية في الاحتياطات

يتكون الاحتياطي الأجنبي لمصر من مجموعة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكي، اليورو، الجنيه الإسترليني، الين الياباني واليوان الصيني. وتوزع حيازات مصر من هذه العملات بناءً على أسعار الصرف ومدى استقرارها في الأسواق العالمية، ويتم تعديلها وفقًا لخطط استراتيجية وضعتها إدارة البنك المركزي.

الوظيفة الأساسية للاحتياطي النقدي

تتمثل الوظيفة الأساسية للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي في توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، بالإضافة إلى مواجهة الأزمات الاقتصادية المحتملة. في ظل الظروف الاستثنائية، قد تتأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة مثل الصادرات والسياحة، ولكن هناك مصادر أخرى مثل تحويلات المصريين في الخارج، والتي سجلت مستويات قياسية، وعائدات قناة السويس المستقرة، التي تسهم في دعم الاحتياطي في بعض الأشهر.


أمي مدبلج الحلقة 57