-

مصر تستعد لقمة البريكس التاريخية في كازان

مصر تستعد لقمة البريكس التاريخية في كازان
(اخر تعديل 2024-10-16 09:52:46 )

اجتماعات تحضيرية لقمة البريكس في روسيا

يستعد الممثلون الشخصيون لقادة دول "البريكس" لعقد اجتماعات تحضيرية هامة في روسيا خلال هذا الأسبوع، حيث تأتي هذه الاجتماعات في إطار الاستعداد لقمة التجمع المقرر عقدها في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري بمدينة كازان. ويرأس وفد مصر في هذه الاجتماعات التحضيرية السفير راجي الإتربي، مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية الدولية، والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى كل من تجمع البريكس ومجموعة العشرين.

أهمية القمة بالنسبة لمصر

وصف السفير الإتربي القمة المرتقبة بأنها تاريخية، كونها القمة الأولى التي تشارك فيها مصر كعضو كامل بعد انضمامها رسميًا للتجمع في بداية العام الجاري. هذه المشاركة تأتي في ظل تحديات اقتصادية وسياسية دولية هائلة، تتصدرها الصراعات الجيوسياسية المتزايدة، وخاصة العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية واللبنانية. كما تعاني الدول النامية من تداعيات الأزمات الاقتصادية المتعاقبة، والتي أثرت بشكل كبير على مسيرتها التنموية وقدرتها على توفير التمويل اللازم لمشاريعها.

جدول الأعمال والتعاون الاقتصادي

سيبحث الممثلون الشخصيون لقادة "البريكس" خلال هذه الاجتماعات جدول أعمال قمة كازان والنتائج المأمولة منها. يهدف الاجتماع إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي والنقدي بين الدول الأعضاء، مما يسهم في دفع حركة التجارة والاستثمار. كما سيتناولون سبل تعزيز التعاون في قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات، بالإضافة إلى خطوات تعظيم الاستفادة من بنك التنمية الجديد الذي أنشأته دول "البريكس".

التوجهات الرئاسية المصرية

صرح السفير الإتربي بأن هناك توجيهات رئاسية واضحة منذ بداية انضمام مصر لـ "البريكس" بضرورة أن تكون المشاركة المصرية نشطة وفعالة. التركيز سيكون منصبًا على تعزيز التعاون بين مصر والدول الأعضاء بما يعظم المصالح الاقتصادية الوطنية، وخاصة ما يتعلق بتشجيع تسوية المدفوعات المالية بالعملات الوطنية، لتخفيف الأعباء الناتجة عن ارتفاع تكلفة استخدام العملات الصعبة.
رحلة العمر الحلقة 8

قضايا ذات أولوية لمصر وإفريقيا

سيتم الدفع بالقضايا ذات الأولوية لمصر وإفريقيا خلال نقاشات "البريكس"، وعلى رأسها تعزيز أمن الغذاء والطاقة، وتطوير الحوكمة الدولية للديون، وضمان توافر التمويل الدولي اللازم للتنمية. هذه القضايا تمثل أهمية كبيرة في سياق التعاون الدولي وتلبية احتياجات الدول النامية.

للحصول على آخر الأخبار والتحديثات، انضموا إلى قناتنا الإخبارية على تيليجرام وابقوا على اطلاع دائم. اضغط هنا