-

مصر وإيران: قلق من التصعيد في الشرق الأوسط

مصر وإيران: قلق من التصعيد في الشرق الأوسط
(اخر تعديل 2024-10-07 16:33:16 )

تواصل بين وزارة الخارجية المصرية والإيرانية

أعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم عن إجراء اتصال هاتفي بين الدكتور بدر عبد العاطي ونظيره الإيراني عباس عراقجي. وتناول الوزيران خلال هذا الاتصال التطورات المتسارعة التي يشهدها الشرق الأوسط، وخاصة تلك المتعلقة بالأوضاع في لبنان وقطاع غزة. هذه التطورات تتطلب اهتماماً خاصاً من المجتمع الدولي، حيث أن التصعيد المستمر في المنطقة يهدد السلام والأمن في كافة الأصعدة.

قلق مصري من تصاعد التوترات

أعرب السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن قلق مصر العميق إزاء التصعيد المتزايد في المنطقة. وأكد أن اتساع رقعة الصراع في الإقليم ينذر بعواقب وخيمة على السلم والأمن الإقليمي والدولي. ومن هنا، تنبهت مصر إلى ضرورة العمل العاجل لخفض التوترات وضبط النفس لتفادي الانزلاق إلى حرب إقليمية، مما قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة على أمن واستقرار شعوب المنطقة بأسرها.

موقف مصر من الأوضاع في لبنان

استعرض وزير الخارجية موقف مصر من التطورات الأخيرة في جنوب لبنان، حيث أكد على رفض مصر القاطع لأي محاولة للمساس بالسيادة اللبنانية. وأكد على أهمية تحقيق وقف فوري لإطلاق النار، مشدداً على ضرورة تعزيز دور المؤسسات اللبنانية، وخاصة الجيش اللبناني، باعتباره الجهة القادرة على تحقيق الاستقرار في البلاد خلال هذه الفترة الحرجة. كما شدد على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره.

الدعم المصري للبنان

أعرب وزير الخارجية عن استمرار تقديم مصر لكافة أشكال الدعم السياسي والإنساني للبنان لمساعدته في مواجهة الأزمات الحالية. ويُعتبر هذا الدعم جزءاً من التزام مصر الثابت تجاه استقرار المنطقة.
برغم القانون الحلقة 18

الشغور الرئاسي في لبنان

تناول وزير الخارجية الشغور الرئاسي في لبنان، مشدداً على ضرورة دعم جميع الأطراف للبنان في هذه المرحلة الحرجة من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد. وأكد على أهمية وقف الاعتداءات الإسرائيلية على كل من قطاع غزة والضفة الغربية، مشدداً على ضرورة النفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.