-

مصر وألمانيا: تعزيز التعاون في القرن الإفريقي

مصر وألمانيا: تعزيز التعاون في القرن الإفريقي
(اخر تعديل 2024-10-16 14:33:48 )

اجتماع هام بين السفير أبو بكر حفني والمبعوث الألماني

في خطوة تعكس أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات الإقليمية، استقبل السفير أبو بكر حفني محمود، نائب وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، المبعوث الألماني للقرن الإفريقي هايكو نيستشكي اليوم، في العاصمة المصرية القاهرة. شهد اللقاء حضور عدد من الشخصيات البارزة مثل السفير حسام عيسى، مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة السودان وجنوب السودان، والسفير إيهاب عوض، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، والسفير ياسر سرور، مساعد وزير الخارجية.

تبادل الرؤى حول المستجدات في القرن الإفريقي والسودان

خلال الاجتماع، تم تبادل الرؤى والأفكار حول آخر التطورات في منطقة القرن الإفريقي والسودان. أكد نائب الوزير خلال حديثه على تضامن مصر الكامل مع الشعب السوداني الشقيق، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي قامت بها مصر بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين للخروج بالسودان من الأزمة الحالية. وقد تناول الحديث أهمية الحفاظ على أمن السودان واستقراره وسلامته الإقليمية، بالإضافة إلى ضرورة تماسك مؤسساته الوطنية.
حجرة ورقة مقص مدبلج الحلقة 71

المساعدات الإنسانية ودعم المجتمع الدولي

أشار نائب الوزير إلى أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل تخفيف المعاناة عن الشعب السوداني، من خلال تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين الذين تضرروا من الأعمال العسكرية. هذا التوجه يعكس التزام مصر بدعم الأشقاء في أوقات الأزمات.

التركيز على الاستقرار في الصومال

كما تناول الاجتماع الأولوية التي توليها مصر لتحقيق الاستقرار في الصومال الشقيق. شدد نائب الوزير على أهمية احترام سيادة ووحدة أراضي الصومال، ودعم مؤسساته الوطنية، مما يساهم في تأمين حركة التجارة الدولية في مضيق باب المندب ومكافحة الإرهاب. أكّد أن الدعم المصري للصومال يأتي من منطلق مسؤولية القاهرة في حفظ السلم والأمن الإقليميين، وفقًا لمبادئ وميثاق الأمم المتحدة والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وميثاق جامعة الدول العربية.

تقدير ألماني للتعاون المستمر مع مصر

من جانبه، عبر المسئول الألماني عن تقديره لحجم التنسيق والتشاور بين البلدين فيما يتعلق بالتطورات في منطقة القرن الإفريقي والسودان. كما أكد على اهتمام بلاده بالاستمرار في التعاون مع مصر، بما من شأنه استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.