-

هزة أرضية في مصر: تفاصيل دقيقة

هزة أرضية في مصر: تفاصيل دقيقة
(اخر تعديل 2024-10-16 13:09:48 )

هزة أرضية تسجلها الشبكة القومية لرصد الزلازل

في يوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر 2024، قامت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد بتسجيل هزة أرضية مثيرة للاهتمام، وقعت على بُعد 897 كيلومترًا من أقرب مدينة مصرية. إليكم التفاصيل الدقيقة حول هذه الهزة:

تفاصيل الهزة الأرضية

تاريخ الحدوث: 2024/10/16

وقت الحدوث: 10:46:33 صباحًا بالتوقيت المحلي

القوة: 5.9 درجة على مقياس ريختر

خط الطول: 38.90 شرقا
مجمع 75 الحلقة 173

خط العرض: 38.39 شمالا

العمق: 12.10 كم

ردود الأفعال

حتى اللحظة، لم يتلق المعهد أي تقارير تفيد بالشعور بالهزة أو وقوع أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات، مما يعكس قدرة المجتمع المصري على التعامل مع مثل هذه الأحداث الطبيعية.

الشبكة القومية لرصد الزلازل

تعمل الشبكة القومية لرصد الزلازل من خلال أكثر من 70 محطة تم اختيار مواقعها بدقة عالية استنادًا إلى التاريخ الزلزالي لمصر. لقد أصبح من المستحيل أن يحدث أي زلزال دون أن يتم تسجيله ورصده، حتى لو كانت قوته أقل من الصفر.

تُعتبر الشبكة القومية للزلازل واحدة من أحدث الشبكات في العالم، ومصر تعد من أوائل الدول في هذا المجال على مستوى العالم، شمال إفريقيا، والشرق الأوسط. تاريخ هذه الشبكة يمتد لأكثر من 150 عامًا، بينما يمتلك التاريخ الزلزالي لمصر جذورًا تعود لأكثر من 5000 عام، مما يمنحها مكانة قوية في رصد والتعامل مع هذه الظواهر الطبيعية.

موقع مصر في التصنيف العالمي للزلازل

فيما يتعلق بتصنيف مصر بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، نجد أن مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية المعروفة، حيث توجد 7 أحزمة زلزالية على مستوى العالم، ومصر ليست ضمنها. ولكن، قربها من بعض المناطق النشطة زلزالياً مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلها عرضة لبعض الزلازل متوسطة القوة. إن مرونة المجتمع المصري في مواجهة مثل هذه الصدمات تعد عاملًا حاسمًا في تقليل الخسائر الناتجة.

تابعوا الأخبار أولاً بأول

للحصول على أحدث الأخبار وتفاصيل أكثر دقة، انضموا إلى قناتنا الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب. اضغط هنا