-

جهود دبلوماسية لحل الأزمة في لبنان

جهود دبلوماسية لحل الأزمة في لبنان
(اخر تعديل 2024-10-11 11:33:17 )

تركيز أمريكي على الحلول الدبلوماسية في لبنان

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، على ضرورة البحث عن حلول دبلوماسية في ظل الوضع المتأزم الذي يعيشه لبنان. تأتي هذه التصريحات في إطار دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، والسعي لإيجاد مخرج لإنهاء دائرة العنف المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط.

تصريحات بلينكن خلال اجتماع آسيان

جاءت كلمات بلينكن خلال اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) مع الولايات المتحدة، الذي عُقد في لاوس. حيث أبدى الوزير الأمريكي أمله في تجنب تفجر نزاع أوسع قد يشمل لبنان وإسرائيل وإيران والحوثيين، في ظل التوترات المتزايدة.

محور المقاومة الإيراني

أشار بلينكن إلى أن التحدي الأكبر الذي تواجهه الولايات المتحدة يكمن في "محور المقاومة الإيراني"، مشددًا على أن هذا المحور يعزز وجوده في عدة جبهات بالمنطقة، وهو ما تسعى الولايات المتحدة إلى منعه لتفادي تصاعد الصراع.

هيمنة حزب الله على الدولة اللبنانية

كما أشار الوزير الأمريكي إلى أن حزب الله قد أصبح يسيطر على العديد من مفاصل الدولة اللبنانية، وهو أمر وصفه بـ "غير المقبول" ويجب إنهاؤه. هذا الوضع يثير القلق حول مستقبل لبنان واستقراره.

معاناة المدنيين والنازحين

لفت بلينكن الأنظار إلى معاناة آلاف المدنيين الذين اضطروا للنزوح من شمال إسرائيل وجنوب لبنان نتيجة الاشتباكات المستمرة بين حزب الله وإسرائيل. وشدد على ضرورة عودة هؤلاء النازحين إلى منازلهم في أقرب فرصة ممكنة.

مستقبل لبنان بيد أبنائه

أكد بلينكن على أهمية أن يكون مستقبل لبنان بيد شعبه فقط، وليس لأي طرف خارجي أن يتدخل في تحديد هذا المصير. كما أعرب عن قلقه من استمرار الفراغ الرئاسي في لبنان لأكثر من عامين، مشيرًا إلى أن انتخاب رئيس للجمهورية يعد أمرًا حتميًا ويعود بالدرجة الأولى إلى الشعب اللبناني.

المساعدات الإنسانية الأمريكية

أضاف بلينكن أن الولايات المتحدة قد قدمت مساعدات إنسانية للبنان بقيمة 106 ملايين دولار خلال الفترة الماضية، وتعمل على ضمان وصول هذه المساعدات إلى مستحقيها. وأكد على أهمية تقوية الجيش اللبناني ليتمكن من الحفاظ على الاستقرار في البلاد.
شراب التوت الحلقة 71

أزمة غزة وتأثيرها على المدنيين

وفيما يتعلق بالأزمة في غزة، أشار بلينكن إلى أن النساء والأطفال هم الأكثر تضررًا من تبعات إطلاق النار والقصف المستمر في القطاع. وأكد على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية لهم وتطبيق القانون الإنساني الدولي كالتزام يجب على جميع الأطراف احترامه.