-

مساعدات مصرية مستمرة للبنان الشقيق

مساعدات مصرية مستمرة للبنان الشقيق
(اخر تعديل 2024-10-17 01:52:55 )

توجيهات رئيس الجمهورية ودعم لبنان

في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية المصرية، التي تهدف إلى تقديم كافة أوجه الدعم للبنان وشعبه الشقيق، تواصل مصر جهودها لمساعدة لبنان في مواجهة الآثار السلبية الناتجة عن العدوان الإسرائيلي. في هذا السياق، تم الإعلان عن وصول شحنة جديدة من المساعدات الإغاثية المصرية إلى مطار بيروت اليوم، الموافق 16 أكتوبر 2024.

تفاصيل الشحنة الإغاثية

تضمنت الشحنة التي وصلت إلى لبنان 22 طنًا من المواد الغذائية ومستلزمات الإعاشة الضرورية، والتي تهدف إلى توفير سبل العيش والتخفيف عن كاهل النازحين والمتضررين من الأوضاع الحالية. وكان في استقبال هذه الشحنة السفير علاء موسى، سفير مصر لدى لبنان، بالإضافة إلى ممثل عن الحكومة اللبنانية ورئيس هيئة الإغاثة اللبنانية، مما يعكس التعاون الوثيق بين البلدين في هذه الأوقات الصعبة.

عودة المواطنين المصريين إلى الوطن

وفي سياق آخر، قامت السفارة المصرية في بيروت بإعادة 304 من المواطنين المصريين العالقين في لبنان وذويهم إلى أرض الوطن، مما يرفع إجمالي عدد الذين تم إعادتهم حتى الآن إلى 590 مواطنًا عبر رحلات استثنائية لشركة مصر للطيران. تواصل السفارة تلقي طلبات المواطنين الراغبين في العودة، وذلك تمهيدًا لإدراجهم على الرحلات التالية.

جهود وزارة الخارجية المصرية

وفي تصريح له، أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الوزارة تبذل قصارى جهدها بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة للتعامل مع تداعيات الحرب الإسرائيلية على لبنان. تواصل مصر جهودها السياسية عبر اتصالاتها الرامية للتوصل إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري وشامل، بينما على الصعيد الإغاثي، أرسلت مصر حتى الآن 44 طنًا من المساعدات، وستستمر في تقديم كل دعم ممكن للحكومة والشعب اللبناني.

دعم الجالية المصرية في لبنان

فيما يخص الجالية المصرية في لبنان وذويهم، تواصل وزارة الخارجية والسفارة في بيروت تلقي طلبات واتصالات المواطنين لتقديم كافة سبل الدعم الممكنة. سواء عبر إدراجهم على رحلات العودة إلى مصر أو تقديم الخدمات القنصلية المختلفة، فإن السفارة تبذل جهودًا كبيرة لضمان استمرار تقديم الدعم، رغم الأوضاع الأمنية المضطربة في بيروت.
النقطة العمياء الحلقة 5