-

محاولات عزل روسيا والصين في المحيط الهادئ

محاولات عزل روسيا والصين في المحيط الهادئ
(اخر تعديل 2024-10-11 12:33:18 )

تصريحات لافروف حول عزل روسيا والصين

في تصريح مثير، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يبذلون جهوداً حثيثة لعزل كل من روسيا والصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. جاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقب مشاركته في قمة شرق آسيا التاسعة عشرة التي احتُفِل بها في لاوس.

تحليل خطوات الولايات المتحدة وحلفائها

خلال المؤتمر، أوضح لافروف أن جميع الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة وحلفاؤها لا تهدف إلا إلى عزل أنفسهم عن روسيا والصين، بينما يسعون لجذب أكبر عدد ممكن من دول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إلى مصالحهم الخاصة. هذه الخطوات، وفقاً له، تعكس محاولة لإعادة تشكيل العلاقات الدولية على نحو يضمن السيطرة الأمريكية في المنطقة.

تناقض الشعار الأمريكي

كما أشار لافروف إلى تناقض واضح في الشعار الذي تروّج له الولايات المتحدة، والذي يتحدث عن إنشاء "منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة". شدد على أن هذه السياسات تتعارض تماماً مع مبادئ التعاون الدولي التي يجب أن تسود في العلاقات بين الدول. يطرح هذا التناقض العديد من التساؤلات حول نوايا السياسات الأمريكية وتأثيرها على الاستقرار في المنطقة.

التوترات المتزايدة في المنطقة

تأتي تصريحات لافروف في وقت تشهد فيه منطقة آسيا والمحيط الهادئ توترات متزايدة، نتيجة السياسات الأمريكية وتأثيرها على العلاقات الدولية. هذه الديناميكيات قد تؤدي إلى تغييرات جذرية في التوازنات السياسية والاقتصادية في المنطقة، وتثير القلق بين الدول المتجاورة.


ليلى مدبلج الحلقة 21